talibates al 3ilm
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.



 
AccueilPortailRechercherDernières imagesS'enregistrerConnexion
-40%
Le deal à ne pas rater :
-40% sur le Pack Gaming Mario PDP Manette filaire + Casque filaire ...
29.99 € 49.99 €
Voir le deal

 

 كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم

Aller en bas 
AuteurMessage
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeSam 25 Juil - 22:56

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 36134910



كتاب تيسير الرحمن في تجويد القرآن


للدكتوره/سعاد عبدالحميد

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم
و هو من افضل و أيسر و أشمل كتب التجويد
و يتميز بسهولة الشرح والترتيب فى تبويب الأقسام
كما يشمل العديد من المعلومات التى قد لا تتوفر في كتب التجويد الأخرى

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 7710


وصف الكتاب


كتابٌ في علم التجويد، ليس بالطويل المُمل، ولا بالمختصر المُخل، أرادت منه المؤلِّفة جمعَ جُلّ المسائل مُحقَّقة ومُحرَّرة في أسهل عبارة،
وأقرب إشارة، ابتعدَت فيه عن كثرة التفريع الذي لا طائلَ تحته، وعن ذكر مواطن الخلاف التي تُشتِّت طلاب العلم.







Dernière édition par أم رشدي le Dim 26 Juil - 22:08, édité 2 fois
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeSam 25 Juil - 23:26

نبذة من حياة الدكتورة سعاد عبد الحميد


التعريف بالدكتورة سعاد عبد الحميد  صاحبة كتاب " تيسير الرحمن في تجويد القرآن ":
الاسم / سعاد عبد الحميد محمد دسوقى
من مواليد محافظة الجيزه بجمهورية مصر العربيه
المؤهل / بكالوريوس صيدلة و العلوم الصيدلية
خرجت بمعاش مبكر فى سنة 1993 م ،وتفرغت للعلم الشرعى.
وفى نفس العام التحقت بأول دفعه بمعهد إعداد الدعاة بمسجد الاستقامة التابع للجمعية الشرعية بالجيزة لمدة أربع سنوات والذى أسسه وكان اول عميد له الدكتور /عمر عبد العزيز القرشى
ثم حفظت القرآن الكريم و قرأت على عدة شيوخ .
الإجازات و الأسانيد :-
حصلت على ثمان إجازات ( أربعة فى قراءة حفص ، و اثنين بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبيه و الدرة ، واثنين بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر ) .
وهذه الإجازات من الشيوخ الآتي أسمائهم :
1) فضيلة الشيخ عبد الله الجوهري - الموجه السابق للقرآن بشئون الأزهر والأوقاف وشيخ مقرأة الإمام الشافعى وعضو لجنة المصحف الشريف سابقا - قرأت عليه القرآن كاملا و حصلت منه على إجازة فى قراءة حفص عن عاصم من طريق الشاطبيه .
2) فضيلة الشيخ أحمد بن أحمد بن مصطفى أبو الحسن – المدرس السابق للقرآن الكريم والقراءات والفقه بمعهد شبرا الأزهرى والمعاهد الأزهرية وكلية أصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وشيخ مقرأة مسجد محمد رمضان بشارع المحطة بالجيزة - و حصلت منه على إجازة فى قراءة حفص عن عاصم من طريق الشاطبيه .
3) فضيلة الشيخ صلاح الدين أحمد محمد / وحصلت منه على إجازة فى قراءة حفص عن عاصم من طريق الشاطبيه .
4) فضيلة الشيخ عبد العزيز الزيات - أعلى القراء سندا فى هذا العصر - وحصلت منه على إجازة فى قراءة حفص عن عاصم من طريق الشاطبيه .
- ثم حصلت على إجازتين فى القراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبيه و الدرة :
الأولى : من فضيلة الشيخ أحمد بن أحمد بن مصطفى أبو الحسن.
الثانية : من فضيلة الشيخ صلاح الدين أحمدمحمدعيسى.
- ثم حصلت كذلك على إجازتين فى القراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر :
الأولى : من فضيلة الشيخ أحمد بن أحمد بن مصطفى أبو الحسن.
الثانية : من فضيلة الشيخ صلاح الدين أحمد محمد عيسى .
نشاطها الدعوى :
- جعلها الله سببا فى إنشاء و تأسيس أربعة معاهد لتحفيظ القرآن الكريم و هى :-
الأول : معهد الفتح الإسلامي بالعمرانية التابع للجمعية الشرعية بالجيزه .
الثانى : معهد الاستقامة بميدان الجيزه التابع للجمعية الشرعية.
الثالث : معهد المعتمديه التابع للجمعية الشرعية.
الرابع : معهد التوحيد التابع لجمعية أنصار السنه المحمدية والمصرح له من الأزهر
الشريف .
- الإشراف على حلقات التحفيظ فى هذه المعاهد وقد تخرج منهم الكثير من خاتمات كتاب الله يقمن بالتحفيظ فى دور القرأن المختلفة.
- التدرس المباشر للقرآن الكريم وتخريج حافظات متقنات وإجازتهن بسند متصل إلى رسول الله  يقمن بالإشراف على العديد من دور القرآن .
- عمل دورات إعداد معلمات بصفة دورية لرفع مستوى المعلمات بالمعاهد.
- الإشراف على دور تحفيظ القرآن للأطفال بالمعاهد.

 فأسأل الله تعالى أن يرحم الدكتورة ويجعل كتابها في عليين إنه على كل شيء قدير



كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 16089110




Dernière édition par أم رشدي le Jeu 30 Juil - 20:35, édité 7 fois
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeDim 26 Juil - 22:40

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 65338210


.كانَ رَسول لله صلّى الله  عليه وسلم يأمُرُ بِكتابة القرآن، وقَد كُتب القرآن كُله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم

في الصُّحُف والألواح و العُسب و الرِّقاع واللِّخاف و لأكْتاف والأَضْلاعِ و الأَقتاب



كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 10




Dernière édition par أم رشدي le Mar 28 Juil - 1:12, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 1:02

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 0010



كانَ رَسول لله صلّى الله  عليه وسلم  يدعوا الصحابة ليكتبوا القرآن فور نزوله وهؤلاء سموا بكتاب
الوحي منهم ابوا بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب
ومعاوية ابن ابي سفيان وابنه معاوية وخالد ابن الوليد وابي ابن كعب وزيد ابن ثابث
وغيرهم فكانوا يكتبون القران  بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ان انتهى
نزول القران كله فكان مفرقا ولم يكن مجموعا في موضع واحد

**************
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 11:20


كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Animat10


قام أبو بكر رضي الله عنه إثر موت كثير من القراء في حروب الردة بجمع القران موافقة
لما اشار به عمر ابن الخطاب وانتدب زيد ابن حارثة لمهمة كتابته و جمعه
في مكان واحد وذلك لمداومته على كتابة الوحي وشهوده العرضة الاخيرة للقرآن و لعدالته ولكونه عاقلا ورعا...


كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Shapea10


 وقد دلت عامة الروايات على أن أول من أمر بجمع القرآن من الصحابة، أبو بكر رضي الله عنه عن مشورة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأن الذي قام بهذا الجمع زيد بن ثابت رضي الله عنه، فقد روى البخاري في "صحيحه" عن زيد رضي الله عنه أنه قال: « أرسل إليَّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر، فقال أبو بكر: إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ -أي اشتد وكثر- يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقراء في المواطن، فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر: قلت لعمر كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر. قال زيد: وعمر عنده جالس لا يتكلم، فقال أبو بكر: إنك رجل شاب عاقل ولا نتهمك، كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتَتَبع القرآن فاجمعه. فوالله لو كلفني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن، قلت: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال أبو بكر: هو والله خير، فلم أزل أراجعه حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر أبي بكر وعمر، فقمت فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعُسب وصدور الرجال…وكانت الصحف التي جُمع فيها القرآن عند أبي بكر حتى توفاه الله، ثم عند عمر حتى توفاه الله، ثم عند حفصة بنت عمر» (رواه البخاري) .   والذي عليه أكثر أهل العلم أن أولية أبي بكر رضي عنه في جمع القرآن أولية خاصة، إذ قد كان للصحابة مصاحف كتبوا فيها القرآن أو بعضه، قبل جمع أبي بكر، إلا أن تلك الجهود كانت أعمالاً فردية،لم تظفر بما ظفر به مصحف الصديق من دقة البحث والتحري، ومن الاقتصار على ما لم تنسخ تلاوته، ومن بلوغها حد التواتر، والإجماع عليها من الصحابة، إلى غير ذلك من المزايا التي كانت لمصحف الصديق رضي الله عنه.   ولك أخي الكريم أن تسأل: لماذا وقع اختيار أبي بكر على زيد بن ثابت لجمع القرآن الكريم دون غيره من الصحابة؟ وفي الإجابة نقول: إن مرد ذلك يرجع إلى أسباب منها: : : أنه كان شاباً يافعاً، وهذه الصفات تؤهله للقيام بمثل هذا العمل الصعب، كما أن الشاب لا يكون شديد الاعتداد برأيه، فعند حصول الخلاف يسهل قبوله النصح والتوجيه.   : أن زيداً كان معروفاً بوفرة عقله، وهذا مما يؤهله لإتمام هذه المهمة.   : أن زيداً كان يلي كتابة الوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد شاهد من أحوال القرآن ما لم يشاهده غيره.   أنه لم يكن متهماً في دينه، فقد كان معروفاً بشدة الورع والأمانة وكمال الخلق والاستقامة في الدين.   : : أنه كان حافظاً للقرآن الكريم عن ظهر قلب، وكان حفظه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وفق العرضة الأخيرة، فقد رُوي أنه شهد العرضة الأخيرة للقرآن، قال أبو عبد الرحمن السلمي: قرأ زيد بن ثابت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الذي توفاه الله فيه مرتين، وإنما سُميت هذه القراءة قراءة زيد بن ثابت، لأنه كتبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأها عليه وشهد العرضة الأخيرة، وكان يقرئ الناس بها حتى مات، ولذلك اعتمد عليه أبو بكر وعمر في جمع القرآن، وولاه عثمان كتابة المصاحف.   وقد شرع زيد في جمع القرآن من الرقاع واللخاف والعظام والجلود وصدور الرجال، وأشرف عليه وعاونه في ذلك أبو بكر وعمر وكبار الصحابة، روى عروة بن الزبير، قال: لما استحرَّ القتل بالقراء يومئذ، فرِقَ أبو بكر على القرآن أن يضيع -أي خاف عليه- فقال لعمر بن الخطاب وزيد بن ثابت: اقعدا على باب المسجد، فمن جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه. قال ابن حجر: رجاله ثقات مع انقطاعه.   وبهذه المشاركة من الصحابة أخذ هذا الجمع للقرآن الصفة الإجماعية، حيث اتفق عليه الصحابة، ونال قبولهم كافة، فجُمِعَ القرآن على أكمل وجه وأتمه.   ونختم هذا المقال بما رُوي عن علي رضي الله عنه أنه قال: رحمة الله على أبي بكر، كان أعظم الناس أجراً في جمع المصاحف، وهو أول من جمع بين اللوحين، قال ابن حجر: وإذا تأمل المنصف ما فعله أبو بكر من ذلك جزم بأنه يُعدُّ في فضائله، ويُنوِّه بعظيم منقبته، لثبوت قوله صلى الله عليه وسلم: (من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة) رواه مسلم. ثم قال: فما جمع أحد بعده إلا كان له مثل أجره إلى يوم القيامة.   وهكذا فإن الله سبحانه قد هيأ لحفظ قرآنه رجالاً حفظوه وحافظوا عليه، تصديقاً لقوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} (الحجر:9) وكان أبو بكر على رأس هؤلاء الرجال الذين اختارهم الله للقيام بهذه المهمة، فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وجمعنا وإياه في مستقر رحمته، إنه سميع الدعاء.


كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Tzolzo11


Dernière édition par أم رشدي le Jeu 30 Juil - 20:41, édité 2 fois
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 12:19

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 025210
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 12:45

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Vc10





في سنة 25 من الهجرة رأى حذيفة ابن اليمان وكان يغزوا في ارمينية و أذربيدجان وكان يغزوا مع من غزا من المسلمين كثرة اختلاف المسلمين في وجوه القراءة ففزع إلى عثمان فقال له أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى.
فجمع عثمان أعلام الصحابة و ذوي الرأي فاجتمع رأيهم أن ينسخوا مصاحف يُرْسَل كل مصحف إلى مصر من الأمصار ليكون مرجعا للناس إذا اختلفوا  وعلى إحراق ما عداها، وانتدب لهذا الأمر  أربعة من أجلاء الصحابة و ثقات الحفاظ وهم

من المدينة     زيد ابن ثابت

من قريش  

 عبد الله ابن الزبير وسعيد ابن العاص وعبد الله ابن الحارث ابن هشام

وأرسل إلى أم المؤمنين حفصة فأرسلت أليهم الصحف فأخذوا في نسخها فكانو لا يكتبن شيئا حتى يعرض على الصحابة الموجودين كلهم في المدينة ويتأكدوا  ويتحققوا من أنه قرآن
وأنه لم تنسخ تلاوته و استقر في العرضة الأخيرة، وكتبوا مصاحف متعددة و أرسلوا نسخة إلى كل مصر من الأمصار و أمروا بإحراق
ما سواه من قرآن في كل صحيفة أو مصحف




كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 16089111



Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 14:11

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم O10


المصحف الإمام أي القدوة هو المصحف الذي أمر بكتابة نُسَخٍ منه عثمان ابن عفان رضي الله عنه ووزعها على الأمصار وأصح الأقوال في عددها وأولاها بالقبول وهي ستة

هي:
البصري، والكوفي، و الشامي، والمدني العام، و المدني الخاص وهو اذي حبسه عثمان
لنفسه وهو الذي يسمى ب مصحف الإمام.
ولعل إطلاق هذا الإسم عليه يرجع لكونه نُسِخَ أولا ومنه نسخت المصاحف العثمانية الأخرى وزيد على الستة في قول
اليمني و البحريني ليكونوا ثمانية في بعض الأقوال



Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 15:51

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 210


نقل وجوه القراءات المختلفة للقرآن عدد كبير من الصحابة والتابعين
 ، ثم من بعدهم كبار أئمة المسلمين

:فمن المهاجرين

الخلفاء الراشدين ، وطلحة ، وسعد بن
أبي وقاص ، وعبدالله ابن مسعود ، وأبو موسى الأشعري ، وحذيفة بن اليمان ،
وسالم مولى حذيفة وابن عمر ، وابن عباس ، وعمربن العاص ، وابنه عبدالله
ومعاوية وابن الزبير وعائشة وحفصة وأم سلمة ... وغيرهم

ومن الأنصار

أًبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وأبو الدرداء ، وزيد بن ثابت ، وأنس بن مالك

ومن التابعين بالمدينة

سعيد بن المسيب ، وعروة ، وسالم ، وعمر
بن عبدالعزيز ، وعطاء بن يسار ومعاذ بن الحارث وعبدالرحمن بن هرمز الأعرج
وابن شهاب ومسلمة بن جندب وغيرهم

ومن التابعين بمكة




عبيد بن عميرة وعطاء وطاوس ومجاهد وعكرمة .. وغيرهم

  وبالكوفة
ع
لقمة وابوعبدالرحمن بن حبيب السلمي ولأسود ومسروق وعبيدة وسعيد بن جبير والنخعي والشعبي وغيرهم  

وبالبصرة  

أبو العالية ويحيى بن يعمر والحسن البصري وابن سيرين وقتادة

وبالشام

المغيرة بن ابي شهاب المخزومي صاحب عثمان بن عفان
فتجرد هؤلاء القوم للقراءة والإقراء فاشتدت عنايتهم بها وكثر لها طلبهم حتى صاروا بذلك أئمة يأخذ الناس عنهم

ثم صارت القراءة في الأمصار الخمسة على مايأتي

في المدينة أبو جعفر ونافع

في مكة : عبدالله بن كثير حيث قرأ على مجاهد تلميذ عبدالله بن عباس وغيره

في الكوفة : صارت القراءة لعاصم بن بهدلة ثم تلاه حمزة ثم الكسائي  

في البصرة : صارت القراءة لأبي عمرو بن العلاء ومن بعده يعقوب الحضرمي

في الشام : صارت القراءة لعبدالله بن عامر الدمشقي وهو أسن القراء السبعة وأعلامهم إسناد


******

ثم انتشر كثير من القراء في الأمصار المختلفة



فجاء ابن مجاهد في القرن الثالث الهجري وأتقن تقسيم هذا العلم في كتاب السبعة في القراءات واختار أشهر سبعة قراء ويقال ( إنه أول من سَبَّع السبعة ) فاختار سبعة أئمة من القراء ، إمام من كل مصر من الأمصار فاختار نافعا من المدينة وابا عمرو البصري من البصرة وحمزة وعاصما والكسائي من الكوفة وابن عامر من الشام وابن كثير من مكة وترك ما سواهم لشهرة قراءتهم واستماع الناس عليهم
 


كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 62969410
Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMar 28 Juil - 17:59

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 11


عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ  صلى الله عليه وسلم  قَالَ : أَقْرَأَنِي جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ ، فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ


سَمِعْتُ هِشَامَ بنَ حَكِيمِ بنِ حِزَامٍ، يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقَانِ في حَيَاةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ، فَإِذَا هو يَقْرَأُ علَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ، لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَكِدْتُ أُسَاوِرُهُ في الصَّلَاةِ، فَتَصَبَّرْتُ حتَّى سَلَّمَ، فَلَبَّبْتُهُ برِدَائِهِ، فَقُلتُ: مَن أقْرَأَكَ هذِه السُّورَةَ الَّتي سَمِعْتُكَ تَقْرَأُ؟ قالَ: أقْرَأَنِيهَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: كَذَبْتَ، فإنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ أقْرَأَنِيهَا علَى غيرِ ما قَرَأْتَ، فَانْطَلَقْتُ به أقُودُهُ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: إنِّي سَمِعْتُ هذا يَقْرَأُ بسُورَةِ الفُرْقَانِ علَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيهَا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرْسِلْهُ، اقْرَأْ يا هِشَامُ فَقَرَأَ عليه القِرَاءَةَ الَّتي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: كَذلكَ أُنْزِلَتْ، ثُمَّ قالَ: اقْرَأْ يا عُمَرُ فَقَرَأْتُ القِرَاءَةَ الَّتي أقْرَأَنِي، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: كَذلكَ \



  والحرف لغة  هو طرف الشيئ  وحده  وناصيته

: القول الراجح في معنى الأحرف السبعة والذي يرجحه المحققون من العلماءمذهب الإمام ابي الفضل الرازي وهو
أن المراح بهذه الأحرف: الأوجه التي يقع بها التغاير والإختلاف وهي لا تخرج عن سبعة.
:القول الراجح في معنى الأحرف السبعة والذي يرجحه المحققون من العلماءمذهب الإمام ابي الفضل الرازي وهو



الأول: اختلاف الأسماء في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث


مثل قوله تعالى

فِدْيَة طَعَام مَسَاكِين } وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَة طَعَام مِسْكِين } هكذا بالإفراد { فِدْيَة طَعَام مَسَاكِين { فِدْيَة طَعَام مَسَاكِين } بالجمع ومثل قوله

{إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ} بالتثنية وقرئ بالجمع {إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ إِخْوَتِكُم }

:ومثل فوله تعالى

وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ} هكذا بياء التذكير } وقرُئ { تُقْبَلُ } بتاء التأنيث

الثاني: اختلاف تصريف الأفعال من ماض ومضارع وأمر


فمن تطوع خيراً [البقرة : 184 ]

قرئ ب فعل ماض ( تطوع )، وقرئ ( يطوع ) بياء مفتوحة وبعدها طاء مشددة مفتوحة مع جزم العين على أنه فعل مضارع مجزوم بمن

وكذالك قوله تعالى: {قالَ رَبّي يَعْلَمُ القَوْلَ في السَّماءِ والأَرض} قرئ هكذا على أنه فعل ماض، وقُرئ { قُلْ} على أنه فعل أمر

الثالث: اختلاف وجوه الإعراب


قوله تعالى : ولا تسئل عن أصحاب الجحيم [ البقرة : 119 ] قرئ ( تسأل ) بضم التاء ورفع اللام على أن لا نافية، وقرئ ( تسال ) بفتح التاء وجزم اللام على أن لا ناهية.

الرابع : الاختلاف بالنقص والزيادة.


قوله تعالى: وسارعوا إلى مغفرة من ربكم [ آل عمران : 133 ] قرئ ( وسارعوا ) بإثبات الواو ، وقنا ( سارعوا بحذفها.

الخامس: الاختلاف بالتقديم والتأخير


قوله تعالى ، فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا[آل عمران : 195 ] قرئ بتقديم ( وقاتلوا ) وتأخير (و قتلوا ) وقرئ بتقديم ( وقتلوا ) وتاخيز (قاتلوا)

السادس: الاختلاف بالإبدال، أي جعل حرف مكان حرف


قوله تعالى: هنالك تبلوا كل نفس ما أسلفت [يونس : 30 ] قرئ ( تبلو ) بفتح التاء فباء ساكنة ، وقرئ ( تتلو ) بتاءين الأولى مفتوحة والثانية ساكنة.

السابع: الاختلاف في اللهجات

كالفتح والإمالة، والإظهار والإدغام، والتسهيل والتحقيق، والتفخيم والترقيق.

وكذالك يدخل في هذا النوع الكلمات التي اختلفت فيها لغات القبائل نحو خُطُواتِ تقرأ بتحريك الطاء بالضم أو تسكينها و نحو البُيوتَ بضم الباء و كسرها.
فهذه سبعة أوجه لا يخرج الخلاف عنها.



وقد اجمع العلماء ان هذه الاحرف السبعة الواردة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ليست هي القراءت السبع المشهورة بل قال ابن تيمية في ذلك لا نزاع بين العلما المعتبرين أن الأحرف السبعة التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ان القرآن أنزل عليها ليست قراءة القراء السبعة المشهورة بل أول من جمع ذلم ابن مجاهد؛ ليكون ذلك موافقا لعدد الحروف التي أنزل عليها القرآن لا لاعتقاده واعتقاد غبره من العلماء أن القراءا ت السبع هي الحروف السبعة.

Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
أم رشدي


Messages : 3211
Date d'inscription : 25/12/2014

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitimeMer 29 Juil - 12:10

كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 17849h10


كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 85510

حقيقية هذا الخلاف أنه اختلاف تنوع وتغاير لا اختلاف تضاد وتناقض فإن هذا محال في كلام الله، فمثلا الاختلاف في قراءة: (مالِكِ يَومِ الدَيِن ) [الفاتحة:٤]
و(مَلِك يَوْمِ الدِينِ) يحتمله الخط وليس من قبيل اللهجات ولكن لكل كلمة معنى (فالمالك) هو الذي يملك التصرف في الشيء ولكنه ليس مَلكاً.. (والملك) هو الحاكم الذي يفعل
ما يشاء وله مقاليد الأمور لكنه ليس مالك كل شيء فأراد الله أن يُعلِمُنَا عن ذاته أنه
(مالِكِ يَومِ الدَيِنِ) أي مالك اليوم بما فيه و(مَلِك يَوْمِ الدِينِ) أي المتصرف في يوم الدين تصرف المالك في ملكه يفعل ما يشاء يوم القيامة، فالقراءاتان أفادتا معنيين مختلفين متكاملين لوصف الله-سبحانه وتعالى- فلا يوجد تضاد ولا تناقض بين القراءات المتواترة.



فائدة اختلاف القراءات



التيسير والتسهيل والتخفيف على الأمة -1

نهاية البلاغة وكمال الإعجاز وغاية الاختصار وجمال الإيجاز فكل قراءة بمنزلة الآية، إذ كان تنوع اللفظ بكلمة يقوم مقام آيات مثل: (مالِكِ يَومِ الدَيِنِ) و (مَلِك يَوْمِ الدِينِ). -2

رغم كثرة هذا الاختلاف وتنوعه لم يتطرق إليه التضاد ولا التناقض، بل كلٌ يُصَدِّقُ بعضُهُ بعضًا ، ويينُ بعضُهُ بعضًا ويشهد بعضُهُ لبعضٍ على نمط واحدٍ وأُسلوب واحدٍ.-3

سهولة حفظه وتيسير نقله على هذه الأمة، إذ هو على هذه الصفة من البلاغة والوجازة فإن من يحفظ كلمة ذات أوجه في القراءات أسهل عليه وأقرب إلى فهمه من حفظه جملا من الكلام لاسيما فيما كان خطه-4

واحداً فإن ذلك أسهل حفظاً وأيسر لفظاً

إعظام أجور هذه الأمة حيث إنهم يُفرِغُون جهدهم وهمهم في تتبع معاني تلك القراءات واستنباط الحكم والأحكام من دلالة كل لفظ واستخراج كمين أسراره وخفي إشاراته.-5

بيان فضل هذه الأمة وشرفها على سائر الأمم من حسث تلقي أبنائها كتاب الله هذا التلقي وإقبالهم عليه هذا الإقبال والبحث عن لَفظِه لفظةً والكشف عن صِيَغِهِ صيغةً صيغةً وبيان صوابه وبيان صحيحه وإتقان تجويده حتى صانوه من خلل-6 التحريف فلم يهملوا تحريكاً ولا تسكيناً ولا تفخيماً ولا ترقيقاً حتى ضبطوا مقادير المدَّات وتفاوت الإمالات وميزوا بين الحروف بالصفات، مما لم يهتد إليه فكر أمة من الأمم .

بيان ما ادخره الله من المنقبة العظيمة والنعمة الجليلة لهذه الأمة الشريفة عن إسناد كتاب ربها واتصال هذا السبب الإلهي بسببها، فهذه خصيصة الله للأمة المحمدية وإعظامٌ لقدر أهل هذه الملة الحنيفية، و كل قارئ يوصل حروفه بالنقل إلى أصله-7 فلو لم يكن من الفوائد إلا هذه الفائدة الجليلة لكفت .

-8 ظهور سر الله تعالى في توليه حفظ كتابه العزيز وصيانة كلامه المنزل بأوفى البيان فإن الله تعالى لم يُخلِ عصراً من العصور ولا قُطراً من الأقطار من إمام حجةٍ قائم بنقل كتاب الله وإتقان حروفه ورواياته وتصحيح وجوهه وقراءته ليكون بقاؤه دليلاً على بقاء القرآن العظيم في المصاحف

:قال الإمام ابن الجزري في طيبة النشر



كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم 27710



Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven





Revenir en haut Aller en bas
https://talibatesal3ilm.forumactif.org
Contenu sponsorisé





كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Empty
MessageSujet: Re: كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم   كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم Icon_minitime

Revenir en haut Aller en bas
 
كتاب قيم في تجويد القرآن الكريم
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
»  النوادر في تجويد القرآن
» تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن
» الخماسيات_السبعة في القرآن الكريم
»  تحفيظ القرآن بالمغرب - نموذج كتاب مسجد أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها بفاس
» أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم للدكتور يحيى الغوثانى 1/2

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
talibates al 3ilm :: تيسير الرحمن في تجويد القران-
Sauter vers: