| تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى | |
|
|
|
Auteur | Message |
---|
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Lun 3 Aoû - 23:07 | |
| تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى ترجمة موجزة للشيخ سليمان الجمزورى وشيخه الشيخ الميهيفالإمام الجمزوري رحمه الله تعالى هو سليمان بن حسين بن محمد بن شلبي الجمزوري الطَّنْتَدَائي (= الطنطاوي) مولدًا الشافعي مذهبًا الشهير بالأفندي (3_1169- بعد 1208 هـ) رحمه الله تعالى فلم تحدد سنة الميلاد فهي بين 1163هـ & 1169هـ أما سنة الوفاة فهي بعد سنة 1208هـ و قال عنه شيخه الميهي الذي عمّر بعده هو : "الأخ الصالح ، والمتقن الفالح ، سُلَيمَانُ بنُ حُسَينِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ شَلَبِي ، وفي نسخة : أبي شَلَبِي ، واشتهر بِالأَفَنْدِيِّ ، الشافعي مذهبا ، الطَّنْتَدَائِي بلدة ، وأما جمزور فبلد أبيه ، وهي بالميم ، بلدة معروفة بإقليم المنوفية"ا.هـ . وفي مختصر فتح رب الأرباب بما أُهمل في لُبِّ اللُّباب من واجب الأنساب : "جمزور قرية بناحية الغربية من مصر"ا.ه مؤلفاته رحمه الله :متن التحفة مقدمة يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا*** سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمـزُورِي
( الْحَمْـدُ للَّهِ) مُصَلِّـيًـا عَـلَـى***( مُحَـمَّـدٍ) وَآلـهِ وَمَــنْ تَــلاَ
وَبَعْـدُ هَـذَا النَّـظْـمُ لِلْمُرِيـدِ *** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
سَمَّيْـتُـهُ (بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَـالِ) *** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذى الكمال
أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا *** وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
أ حكام النون الساكنة والتنوين لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ *** أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ *** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ *** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ *** فِي (يَرْمَلُونَ) عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا *** فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ (بِيَنْمُـو) عُلِـمَـا
إِلاَّ إِذَا كَــانَا بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ *** تُدْغِـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
وَالثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ *** فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ *** مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
وَالرَّابِـعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ *** مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا *** فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا *** دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
| |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| |
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Lun 3 Aoû - 23:13 | |
| أحكام الميم الساكنة وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا *** لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا
أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَـبَـطْ *** إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ فَـقَـطْ
فَـالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ *** وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَــى *** وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـا فَتَـى
وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِـي الْبَقِـيَّـهْ *** مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ
وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي *** لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ حكم لام أل ولام الفعللِـلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَبْـلَ الأَحْـرُفِ *** أُولاَهُمَـا إِظْهَـارُهَـا فَلْتَـعْـرِفِ قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ *** مِنِ (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ) ثَانِيهِمَـا إِدْغَامُهَـا فِــي أَرْبَــعِ *** وَعَشْـرَةٍ أَيْضًـا وَرَمْزَهَـا فَــعِ طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ *** دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ وَالـلاَّمُ الاُولَـى سَمِّهَـا قَمَـرِيَّـهْ *** وَاللاَّمَ الاُخْـرَى سَمِّهَـا شَمْسِيَّـهْ وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى فى المثلين والمتقاربين والمتجانسين
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ *** حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
وَإِنْ يَكُـونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا *** وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُـونَـا اتَّـفَـقَـا *** فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُــمَّ إِنْ سَـكَـنْ *** أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ
أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِـي كُـلٍّ فَقُـلْ *** كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ أقسام المد
وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ *** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ *** وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ *** جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُـوفٌ عَلَـى *** سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
حُـرُوفُــهُ ثَـلاَثَــةٌ فَعِـيـهَـا *** مِنْ لَفْظِ (وَايٍ) وَهْـيَ فِـي نُوحِيهَـا
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْـواوِ ضَـمْ *** شَـرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَـا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا *** إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُــلٍّ أُعْلِـنَـا
| |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Lun 3 Aoû - 23:18 | |
| | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 7:17 | |
| شرح متن تحفة الأطفال
للأمانة منقول من منتديات الأخت المسلمة فجزاهن الله خيرا وأسأل الله أن يكون في ميزان حسناتهنتفريغ الدرس الأول: المقدمة نود في المقدمة أن نبين منهج الدورة وهى عبارة عن دورة تجويد سوف ندرس فيها أحكام التجويد وليست مجرد لحفظ المتن فقط ولكن سوف تكون عبارة عن حلقة تجويد بالإضافة إلى الإستدل بالأبيات وحفظها ومعرفة المعاني اللغوية واختلاف حركتها الإعرابية ومعرفة الراجح منها عندما تختلف كلمة من نسخة إلى نسخة وأهم شيء كما ذكرنا هو التطبيق فلا يكون الهدف هو دخول حلقة فقط وليس لهذا تأثير على تلاوتي فعند ذلك تكون لا يوجد فائدة من الدخول للحلقة أو حفظ المتن أهم شيء هو التطبيق وإن شاء الله سنقوم في بداية كل حلقة بعمل مراجعة سريعة على ما تم شرحه مع طبعا حفظ للأبيات نسأل الله التيسير واليوم لن نقوم بشرح المتن ولكن سنأخذ مقدمة وهى مقدمة لا غنى لنا عنها بما أننا اتفقنا أننا حلقاتنا سوف تكون حلقة لدراسة التجويد والآن سنعرف بعض الأمور المتعلقة بالقران وقبل ذلك أذكر نفسي وإياكن بإخلاص النية لله تعالى وأهم شيء فى اى عمل هو الإخلاص لله تعالى وان يكون العمل موافق لشرع الله وليس فيه ابتداع... | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 7:29 | |
| أولا فضل تلاوة القران تواترت الآيات والأحاديث الدالة على فضل تلاوة القرآن الكريم، منها قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ الله وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنّاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ(29) لِيُوَفّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌسورة فاطر الآية (30) ( الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِه أُوْلئكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ) سورة البقرة الآية (121) ومن الأحاديث ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن عظم ثواب من قرأالقرآن فقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (الم) حرف ولكن ألف خرف ولام حرف وميم حرفثم بين صلى الله عليه وسلم أن من تعلم تلاوة القرآن الكريم فبلغ الغاية في تجويده وحسن قراءته فهو في مرتبة الملائكة المقربين، فقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرةالكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران) رواه الشيخان وقوله صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه " | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 7:38 | |
| ويوجد الكثير من الأحاديث التي تدل على فضل حامل القران وحافظ القران فإن قارئَ القرآن يكرم في الدنيا والآخرة. ثانيا آداب تلاوة القران
1-يجب على القارئ الإخلاص ومراعاة الأدب مع القرآن ، فينبغي أن يستحضر نفسه أنه يناجي الله تعالى ويقرأ على حال من يرى الله تعالى فإنه إن لم يكن يراه فإن الله تعالى يراه . 2-ويستحب للقارئ في غير الصلاة أن يستقبل القبلة إن أمكن إن لم يكن فيه امكانية فلا بأس ولكن ذلك زيادة في التأدب مع كتاب الله عز وجل.
3- أن يستاك فيطيب فمه بالسواك لأنه طريق القرآن.
*****
4- تطهير البدن والثوب من النجاسات فيستحب له أن يتطهر ويتوضأ قبل القراءة.
5- أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند إرادة القراءة لقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" (سورة النحل، 98).
6- أن يقرأ بقلب حاضر يتدبر ما يقرأ ويتفهم معانيه، ويخشع عند ذلك قلبه، ويستحضر بأن الله يخاطبه في هذا القرآن لأن القرآن كلام الله عز وجل.
***
ثالثا : أركان القراءة الصحيحة
1- موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ولو ضعيفا.
فنجد مثلا بعض الكلمات القرآنية عند بعض القراء مفتوحة وعند بعضهم مرفوعة فطالما أن هذه الكلمة موافقة لوجه من أوجه اللغة العربية فيجوز أنها تعرب منصوبة أو تعرب مرفوعة فنقبل بها
مثال كلمة (وصيةً لازواجهم)تقرأبالنصب على انها مفعول مطلق وترأايضا فى روية اخرى بالرفع (وصيةُ)على انها مبتدأ
ء موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتمالا: أي موافقتها لكتابة مصحف عثمان رضي الله عنه
مثال ذلك
المصاحف أول ما كُتبت، ولم يكن فيهاتشكيل ولا نقط.
قوله "ولو احتمالا" يعني أن يوافقَ الرسم العثماني ولوتقديرا. مثال:كلمة "ملك" تكتب فى المصحف هكذا بدون الف
ومن قرأء مالك: موافقة احتمالاً للرسم العثماني (أي تقديرا) لمن قرأ بزيادة الف بعد الميم والقراءتان صحيحتان
Dernière édition par أم رشدي le Jeu 6 Aoû - 21:07, édité 2 fois | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| |
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 8:02 | |
| 1- الحد أي التعريفالتجويد لغةً : هو التحسين و التجميلوإصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاءه حقه ومستحقه ماذا يعني إعطاء كل حرف حقه ومستحقه ؟الحق : هو الصفة الازمة التي يتميز بها الحرف عن سائرالأحرف و لا تفارقه مثل الجهر والشدة والاستعلاء. أما المستحق: فهو الصفة التي تلازم الحرف حيناً و تفارقه حيناً آخر بمعنى أنها ثمرة لهذه الحقوق مثل حرف الطاء حقه الاستعلاء والاطباق ومستحقة زيادة فى التفخيم *** 1- الحد أي التعريف التجويد لغةً : هو التحسين و التجميل وإصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاءه حقه ومستحقه ماذا يعني إعطاء كل حرف حقه ومستحقه ؟ الحق : هو الصفة الازمة التي يتميز بها الحرف عن سائرالأحرف و لا تفارقه مثل الجهر والشدة والاستعلاء. أما المستحق: فهو الصفة التي تلازم الحرف حيناً و تفارقه حيناً آخر بمعنى أنها ثمرة لهذه الحقوق مثل حرف الطاء حقه الاستعلاء والاطباق ومستحقة زيادة فى التفخيم.
Dernière édition par أم رشدي le Mer 5 Aoû - 20:37, édité 1 fois | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 8:14 | |
| 2-موضوع علم التجويدهو الكلمات القرآنية 3-ثمرة علم التجويدصون اللسان عن الخطأ و اللحن في كلام الله عز وجل. 4-فضل علم التجويدهو من أشرف العلوم التي يمكن دراستها وذلك لارتباطه بكلام الله عز وجل فله من الفضل العظيم ومن الثواب الجزيل. 5-نسبة علم التجويدهو أحد العلوم الشرعية التي تتعلق بالقرآن الكريم هو أحد العلوم الشرعية التي تتعلق بالقرآن الكريم. 6-واضع علم التجويدمن الناحية العملية :الرسول صلى الله عليه وسلم كما تلقاه عن جبريل عليه السلام وكما تلقاه جبريل عن رب العزة سبحانه وتعالى ومن الناحية النظرية: أئمة وعلماء القرآن قيل هو الخليل ابن احمد الفرهيدي وقيل ابو القاسم عبيد بن سلام وقيل أبو الأسودالدؤلي وقيل غيرهموقد يتبادر إلى الذهن سؤال يقول : لماذا وضعوا قواعد للتجويد ؟نقول : إن العرب يقرؤون حسب سليقتهم لما أعطاهم الله من فصاحة في اللسان ، ولكن عندما انتشر الإسلام في البلدان الأعجمية اختلط العرب بالأعاجم ؛ فتفشى اللحن في لسان العرب ؛ عندها رأى أهل العلم أن توضع قواعد للتجويد حفاظًا على تلاوة كتاب الله من التحريف وكان القرآن في عهد النبي وفي عهد عثمان كذلك لم يكن مكتوبًا بنفس الطريقة التي نراها اليوم، فقد كانت الكتابة آنذاك خالية من التشكيل والنقط والأرقام، ومعتمدة على السليقة العربية التي لا تحتاج لهذا التشكيل. ولم يتغير هذا الحال إلى أن بدأت الفتوحات واختلط العرب بالعجم، وبدأ غير الناطقين بالعربية يقعون في أخطاء في قراءته. فكان من الضروري كتابة المصحف بالتشكيل والنقاط حفاظًا عليه من أن يُقرأبطريقة غير صحيحة.
وكان التابعي أبو الأسود الدؤلي (16 ق.هـ. - 69 ه) أول من وضع ضوابط اللسان العربي، وقام بتشكيل القرآن بأمر من علي بن أبي طالب (21 ق.هـ. - 40 ه). وجعل آنئذ علامة الفتحة نقطة فوق الحرف، وعلامة الكسرة نقطة أسفله، وعلامةالضمة نقطة بين أجزاء الحرف، وجعل علامة السكون نقطتين.
وبعد موت أبي الأسود الدؤليبردح من الزمن تابع وسار على منواله بعض العلماء، من بينهم الخليل بن أحمدالفراهيدي (100-174 هـ) الذي كان أول من صنف كتابًا في رسم نقط الحروف وعلاماتها ،وهو أول من وضع الهمزة والتشديد وغيرها من علامات الضبط، ثم دوّن علم النحو ليكون ضابطًا لقراءة القرآن ليقرأ بشكل سليم لا يخل بمعناه.
| |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 8:24 | |
| 7- الاسم يسمى :علمُ التجويد 8- حكم تعلم التجويد من الناحية النظرية فرض كفاية ، إذا قام به من يكفي من الناس سقط الإثم عن الباقين ، وهذا من الناحية النظرية وذلك مصداقا لقوله تعالى " فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهمأما الناحية التطبيقية فهو فرض عين على كل مسلم ومسلمة على أن يتعلم ويسعى للتطبيق الصحيح عملاً بقول الله عز و جل: " و رتل القرآن ترتيلا "وقيل الترتيل هو إقامة الحروف ومعرفة الوقوف وقيل الترتيل هو إقامة الحروف ومعرفة الوقوف وقيل الترتيل هو إقامة الحروف ومعرفة الوقوف وورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقرئ رجلاً فقرأ الرجل {إِنَّمَاالصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} مرسلة فقال ابن مسعود: ما هكذاأقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وكيف أقرأكها؟ قال: أقرأنيها: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} فمدها 9-استمداد علم التجويدوتستمد أحكامه من قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة الصحابة رضي الله عنهم والتابعين إلى أن وصل إلينا بالسند الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم واتصال السند هو شرف لأمة الإسلام دون غيرها من الأمم. 10- مسائل علم التجويدهي قواعد وأحكام الترتيل التي تمكني من قراءة القران قراءة صحيحة كأحكام الإظهار والغنة وأحكام النون والتنوين وأحكام المدودوغير ذلك من الأحكام. ** | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 21:24 | |
| ما هو اللحن في القراناللحن في اللغة: الخطأ أو الميل واصطلاحا: هو الخطأ والميل عن الصواب في القران الكريم وللحن نوعانلحن جلي *جلي أي ظاهر وواضح هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالقراءة سواء أخل بالمعنى أو لم يخل وهو ظاهر اى يسهل التعرف عليه من علماء القراءة "أي التجويد" وغيرهم وصور اللحن الجلى الخطأ الحركى كإبدال حركة بحركة كأن يقول "أنعمتُ" بدلا من "أنعمتَ"وهنا اللحن يخل بالمعنى الصورة الثانيةزيادة حرف عن طريق إشباع حركة كأن يقرأ احدنا قوله تعالى " وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ " فكلمة " أُوفِ" الفاء مكسورة فقط فنجد أن بعض الأخوات يقرأنها بإشباع حركة الكسر فيتولد حرف الياء فتصير" أوفى" الصورة الثالثةبإنقاص حرف كانقاص حرف المد مثل (افمن يتقى بوجهه)ان يسقط الياء فتقرأ( يتقِ )بكسر القاف فقط الصورة الرابعةابدال حرف مكان حرف مثل (الضالين) كمن يبدل الضاد ظاء(الظالين) والمعنيين مختلفين فضالين بالضاد من الضلال اما ظالين بالظاء من الاقامة فهنا اللحن يخل بالمعنى. ل ماذا سمي هذا اللحن جليا؟وذلك لأنه ظاهر ويسهل التعرف عليه سواء علماء القراءة "أي التجويد" وغيرهم حكم اللحن الجلياللحن الجلي محرم إذا تعمده صاحبه أوتساهل فيه ويأثم من أهمل تعلمه مع قدرته على ذلك أما إذا كان ناسيا أوجاهلا أو لا يستطيع تصحيح هذا الخطأ فلا إثم عليه | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 22:03 | |
| ثانيا: اللحن الخفيهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى يقع اللحن الخفي فيأحكام التجويد وما يتعلق به كأن يترك الإدغام والإظهار والقلقلة ويضيع بعض صفات الحروف وغيرها من أحكام وقواعد التجويد. لماذا سمي خفيا؟لأنه لا يعرفه إلا أهل الأداء من علماء القراءة. حكمهيأثم القارئ إن أهمله مع قدرته أما من لم يستطيع الإتيان به لا يأثم | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 22:11 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد, اللهمّ أنّا نشهد أنك لا اله إلا أنت وحدك لا شريك لك, وأنّ محمّد عبدك ورسولك, ونعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه, ونسألك أن تجعل هذا العلم نافعا لنا و للمسلمين, وأن تلحقه بنا إذا انقطع العمل برحمتك يا أرحم الراحمين, وبعد: لمّا كان كتاب الله عزّ و جلّ هو أجلُّ الكتب و أشرفها و أعظمها, كانت العلوم المتعلقة به هي أجل العلوم و أشرفها, ومن هذه العلوم علم التجويد و أحكام التلاوة, و ثمرة علم التجويد هي صون اللسان عن اللحن في القرآن, واختلف العلماء في حكم اللحن في قراءة القرآن لاتصاله بالقرآن و العقيدة و الصلاة, وخاصة إذا أثّر اللحن في لُب العقيدة أو في فهم معاني القرآن الكريم و تدبره أو في الصلاة و خارج الصلاة و في الفاتحة و غير الفاتحة, فاللحن في الفاتحة التي هي ركن من أركان الصلاة قد يبطل الصلاة إذا تغير المعنى, والصلاة عمود الدين, و هي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة, فان صلحت فقد صلح سائر العمل, وان فسدت فقد فسد سائر العمل, ومنه قد يكون اللحن في قراءة القرآن سببا من أسباب فساد الصلاة ومنه فساد سائر العمل والعياذ بالله.
واللحن لغة يحمل معان متعددة, قال ابن بري و غيره: للحن ستّة معان: الخطأ في الأعراب, واللغة, الغناء, والفطنة, و التعريض, و المعنى. أيمن رشدي سويد في البيان لحكم قراءة القرآن بالألحان ص15
وفي القاموس المحيط :" جمعه ألحان ولحون, يقال لحن في قراءته أي طرّب فيها, والخطأ في القراءة".
وسنحاول إن شاء الله أن نتناول حكم اللحن بمعنيين في بابين منفصلين بجمع أقوال العلماء ما شاء الله, وهما:
· اللحن بمعنى الخطأ والميل عن الاستقامة ومخالفة صواب الإعراب
· اللحن بمعنى التغنّي و التطريب و الترجيع.
ولم نجد من الرسائل من تخصصت في اللحن بمعنى الخطأ أو جمعت بين المعنيين, فأردنا أن نسوق من أقوال العلماء في الباب ان شاء الله على أن نسمي هذه الأسطر: ازالة الغشاوة عن حكم اللحن في التلاوة.
و لا شكّ أنّ الحديث عن اللحن في التلاوة يقودنا إلى الحديث عن حكم التلاوة, فتلاوة القرآن بدون مراعاة لأحكام التلاوة يعتبر لحنا في القرآن الكريم, لذلك رأينا أن ندرج في حديثنا مداخل في التلاوة, تعريفا و حكما, حتّى يكتمل الفهم إن شاء الله الباب الأول: حكم اللحن في التلاوة بمعنى الخطأما هو اللحن ؟قال أبو زكريا الأنصاري :اللحن هو مخالفة صواب الإعراب. قال القرطبي في تفسيره: اللحن في الإعراب وهو الذهاب عن الصواب وفي نيل الأوطار : أصل اللحن الميل عن جهة الاستقامة, يقال لحن فلان في كلامه إذا مال عن صحيح المنطق. في شرح سنن ابن ماجه : قال في النهاية اللحن الميل عن جهة الاستقامة لحن في كلامه إذا مال عن صحيح المنطق . قال الطيبي : اللحن صرف الكلام عن سننه بإزالة اعراب أو تصحيف وهو المذموم لا لصرف بنحو تعريض. ج: 1 ص: 168. وقيل هو الميل و الانحراف عن الصواب في قراءة القرآن الكريم. قال الفراء: أول لحن سمع بالعراق هذه عصاتي. تفسير القرطبي ج: 1 ص:419 . و أصلها "هذه عصاي". وقسم علماء التجويد اللحن إلى قسميناللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن إخلالا ظاهرا, فيخل بقواعد الإعراب و اللغة وقد يخل بالمعنى. فقد يكون اللحن الجلي بإبدال حرف مكان آخر كإبدال الطاء دالاً أو نطق الذال زايا أو الثاء سينا. وقد يكون بتغيير حركات الحروف، كأن يبدل الفتحة كسرة أو السكون حركة. وربما أدى هذا التبديل إلى تغيير معنى الآية، كضم تاء "لست" في قوله تعالى : "لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ" {الغاشية 22} (وهذا خطأ فادح، لتغير معنى الآية تماما). وسمي جلياً لوضوحه وظهوره للقراء والمستمعين. ونصّ ابن قدامة و غيره: على أن الفاتحة فيها أربعة عشر شدّة, من ترك واحدة منها فقد لحن لحنا جليا.المغني 1/483. اللحن الخفي : وهو خطأ يطرأ على قواعد التجويد وكمال النطق دون الإخلال بالمعنى أو الإعراب واللغة. ومثله ترك الغنّة والإخلال بأحكام المدود، وتفخيم ما يجب ترقيقه وترقيق ما يجب تفخيمه إلى غير ذلك من الأخطاء التي تخالف عرف القراءة الصحيحة. وسمي خفيا لأنه يخفى على عامة الناس ولا يدركه إلا القراء | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 22:15 | |
| حكم اللحن .... واللحن في القرآن منهي عنه نهاية تحريم إذا تغيّر معنى الآية, و منهي عنه نهاية تنزيه (و قيل بتحريمه أيضا) إذا لم يتغير المعنى, قال الشيخ رزق خليل حبة شيخ المقارئ المصرية: اللحن الجلي حرام باتفاق المسلمين, و الخفي مكروه و قيل يحرم كذلك.
و يٌشرع عند سماع القارئ يقرأ باللحن أن نرشده و نصححه, فقد روى الحاكم عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه قال: سمع النبيّ صل الله عليه و سلّم رجلا قرأ فلحن, فقال: أرشدوا أخاكم". المستدرك 2/439, وقال صحيح الإسناد و أقره الذهبي.
وروى سعيد بن منصور في سننه أن ابن مسعود كان يقرأ رجلا فقرأ الرجل "انما الصدقات للفقراء و المساكين" مرسلة ’أي بلا مد’, فقال ابن مسعود: ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال : كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن؟ فقال : " انما الصدقات للفقراء و المساكين" فمدها.ذكره ابن الجزري في النشر وقال انه قيل أخرجه الطبراني في الكبير. و قال صلى الله عليه وسلم:" إن الله تعالى لم يجعلني لحان", بالتشديد أي كثيراللحن في الكلام بل لساني لسان عربي مبين مستقيم. فيض القدير ج: 2 ص: 255 في الرواية:" أنا ابن عبد المطلب أنا أعرب العرب ولدتني قريش ونشأت في بني سعد بن بكر يعني استرضعت فيهم وهم من أفصح العرب فأنى يأتيني اللحن", تعجب أي كيف يجوز علي النطق باللحن وأنا أعرب العرب ولذلك أعيى فصحاء العرب الذين يتنافسون بالشعر في مناظم قريضهم ورجزهم. فيض القدير ج: 3 ص: 38 عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه. و إعراب القرآن أي قراءته بدون لحن و خطأ, ففي شرح سنن ابن ماجة :"أعربوا الكلام أي تعلموا إعرابه قيل والمراد به هنا من يقابل اللحن كي تعربوا القرآن أي لأجل أن تنطقوا به سليما بلا لحن" ج1 ص95. قال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما لبعض إعراب القرآن أحب إلينا من حفظ حروفه. تفسير القرطبي ج: 1 ص: 23 ومن حديث ابن عمر مرفوعا من قرأ القرآن فأعربه كان له بكل حرف عشرون حسنة ومن قرأه بغير إعراب كان له بكل حرف عشر حسنات. المراد بإعرابه معرفة معاني ألفاظه وليس المراد به الإعراب المصطلح عليه عند النحاة وهو ما يقابل اللحن لأن القراءة مع فقده ليست قراءة ولا ثواب فيها. الإتقان في علوم القرآن للسيوطي وفي حديث عمر تعلموا السنة والفرائض واللحن كما تعلمون القرآن وفي رواية تعلموا اللحن في القرآن كما تتعلمونه يريد تعلموا لغة العرب بإعرابها... وقال أبو عبيد قول عمر تعلموا اللحن أي الخطأ في الكلام لتحترزوا منه. أبو الفضل النيسابوري في مجمع الأمثال ج2 ص 255.. وعن سليمان بن يسار قال انتهى عمر إلى قوم يقرئ بعضهم بعضا فلما رأوا عمر سكتوا فقال ما كنتم تراجعون قلنا كنا نقرئ بعضنا بعضا فقال إقرءوا ولا تلحنوا. و في رواية أخرى: فقالوا نقرأ القرآن ونتراجع فقال تراجعوا ولا تلحنوا. مصنف ابن أبي شيبة ج: 6 ص: 117. ********************************* | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| |
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mer 5 Aoû - 22:21 | |
| وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية: هل من يلحن فى الفاتحة تصح صلاته أم لا فأجاب:
أما اللحن في الفاتحة الذي لا يحيل المعنى فتصح صلاة صاحبه، إماماً أو منفرداً، مثل أن يقول: {رب العالمين} و {الضالين} ونحو ذلك
وأما ما قرىء به مثل: الحمد لله ربَّ، وربِّ، وربُّ. ومثل الحمد لله، والحمد لله، بضم اللام، أو بكسر الدال. ومثل عليهِمُ، وعليهم، وعليهِمُ. وأمثال ذلك، فهذا لا يعد لحناً.
وأما اللحن الذي يحيل المعنى: إذا علم صاحبه معناه مثل أن يقول: {صراط الذين أنعمتُ عليهم} وهو يعلم أن هذا ضمير المتكلم، لا تصح صلاته، وإن لم يعلم أنه يحيل المعنى واعتقد أن هذا ضمير المخاطب ففيه نزاع، والله أعلم.
وسئل: عن رجل إمام بلد وليس هو من أهل العدالة، وفي البلد رجل آخر يكره الصلاة خلفه. فهل تصح صلاته خلفه أم لا؟ وإذا لم يصل خلفه، وترك الصلاة مع الجماعة. هل يأثم بذلك؟ والذي يكره الصلاة خلفه، يعتقد أنه لا يصحح الفاتحة، وفي البلد من هو أقرأ منه، وأفقه.
فأجاب: رحمه الله ـ الحمد لله. أما كونه لا يصحح الفاتحة، فهذا بعيد جداً، فإن عامة الخلق من العامة والخاصة يقرؤون الفاتحة قراءة تجزىء بها الصلاة، فإن اللحن الخفي، واللحن الذي لا يحيل المعنى لا يبطل الصلاة، وفي الفاتحة قراءات كثيرة قد قرىء بها. فلو قرأ (عليهم)، و (عليهم)، و(عليهم) أو قرأ: {الصراط} و (السراط)، و (الزراط)، فهذه قراءات مشهورة.
ولو قرأ: {الحمد لله}، و (الحمد لله)، أو قرأ {رب العالمين} أو {رب العالمين}، أو قرأ بالكسر، ونحو ذلك. لكانت قراءات قد قرىء بها. وتصح الصلاة خلف من قرأ بها. ولو قرأ: {رب العالمين} بالضم، أو قرأ: {مالك يوم الدين} بالفتح، لكان هذا لحناً لا يحيل المعنى، ولا يبطل الصلاة.
وإن كان إماماً راتباً وفي البلد من هو أقرأ منه صلى خلفه. فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن الرجل في سلطانه» ، وإن كان متظاهراً بالفسق، وليس هناك من يقيم الجماعة غيره صلى خلفه أيضاً، ولم يترك الجماعة، وإن تركها فهو آثم، مخالف للكتاب والسنة، ولما كان عليه السلف[ الفتاوى الكبرى : 2 / 214 ]
أما من لا يقيم قراءة الفاتحة فلا يصلى خلفه الا من هو مثله فلا يصلى خلف الألثغ الذى يبدل حرفا بحرف الا حرف الضاد اذا أخرجه من طرف الفم كما هو عادة كثير من الناس فهذا فيه وجهان
منهم من قال لا يصلى خلفه ولا تصح صلاته فى نفسه لأنه أبدل حرفا بحرف لأن مخرج الضاد الشدق ومخرج الظاء طرف الأسنان فاذا قال ولا الضالين كان معناه ظل يفعل كذا
والوجه الثانى تصح وهذا أقرب لأن الحرفين فى السمع شىء واحد وحس أحدهما من جنس حس الآخر لتشابه المخرجين والقارىء انما يقصد الضلال المخالف للهدى وهو الذى يفهمه المستمع فاما المعنى المأخوذ من ظل فلا يخطر ببال أحد وهذا بخلاف الحرفين. الفتاوي ص 350 ج 23
وقال : لا ينبغي لطلبة العلم الصلاة خلف من لا يقيم الفاتحة و يقع في اللحن الجلي بحيث يغير حرفا أو حركة, أما من يخطئ فيما يعتبر من اللحن الخفي و يمكن أن تتضمنه القراءات الأخرى و يكون له وجه فيها فانه لا تبطل صلاته ولا صلاة المؤتم به كمن قرأ الصراط بالسين فانها قرآة متواترة. فتاوى الاسلام ط الرياض 1382 ج 22 ص 443.
مقتطف من كتاب " إزالة الغشاوة عن حكم اللحن في التلاوة
لمؤلفه
أ . أبو خالد بن الوليد
| |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Sam 8 Aoû - 13:54 | |
| مراتب القراءة الصحيحة اختلف العلماء في ذلك فقال بعضهم هو أربعة مراتب وقال أحرون ثلاثة مراتب والراجح انهم ثلاث مراتب فقط وهم التحقيق والحدر والتدوير أما الترتيل فليست مرتبة قائمة بذاتها ولكنها متواجدة مع المراتب الثلاث 1- التحقيق : وهو القراءة باطمئنان وبطء وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه وتدبرالمعاني
وتستحب هذه المرتبة أثناء التعلم.
2- الحدر: وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام بدقة
ممكن تكون أثناء المراجعة لمراجعة أكبر قدر ممكن.
3- التدوير :وهى قراءة القران بمرتبة متوسطة بين التحقيق والحدر ويمكن أن تكون أثناء التلاوة والصلاة.
وتتناسب المدود والغنن والأزمنة مع مراتب القراءة والترتيل ليست مرتبة قائمة بذاتها ولكنها صفة مصاحبة للمراتب الثلاثة وفى ذلك قال الإمام ابن الجزريوَيُقْرَأُالْقُرْآنُ بِالتَّـحْقِيقِ مَعْ حَدْرٍ وَتَدْوِيرٍوَكُلُّ مُتَّبَعْ مَعْ حُسْنِ صَوتٍ بِلُحُونِ الْعَرَبِي مُرَتَّلاً مُجَوَّداً بِالْعَرَبِي مسألة :هل الافضل قرءاة كم اكبر من القرءان بالحدر مع ام القرءاة بالتحقيق وكمية اقل؟ جاء فى كتاب القول المفيد بتصرف(اعظم المراتب الثلاث التحقيق ثم يليها التدوير ثم الحدر لان القرءاة باطمئنان اقرب الى التدبر وثواب قلة القرءاة مع التدبر اجل وارفع قدرا اما ثواب كثرة مع قلة التدبر فاكثر عددا فالاول كمن تصدق بجوهرة نفيسة جدا والثانى كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم والمعادن الرخيصة) وكل ما سبق كان مقدمة نظرية أحببت أن أتحدث عنها قبل الدخول إلى متن التحفة سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Sam 8 Aoû - 14:06 | |
| قبل أن ندخل على مقدمة أبيات التحفة لابد أن نعرف أولا معنى رواية وقراءة وطريقة لأننا نستخدم هذه الكلمات بكثرة فلابد أن نعرف أولا ما الفرق بين كل منهم القراءة هي الاختيار المنسوب إلى إمام من الأئمة العشرةفنحن نعرف أنه كان يوجد عشر أئمة نقلوا لنا القراءات المتواترة وهذه القراءات هي التي أقرأ بها الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة والصحابة أقروا بها التابعين وهكذا على سبيل المثال نحن نقول أننا يوجد لدينا قراءة الإمام عاصم فهل الإمام عاصم ألف هذه القراءة من تلقاء نفسه؟ بالطبع لا هذه القراءة هو تعلمها من أبى عبد الرحمن السلمي وأبو عبد الرحمن تعلم هذه القراءة من على بن ابي طالب رضي الله عنه وعلى تلقالها من النبي صلى الله عليه وسلم كما تلقاها النبي صلى الله عليه وسلم من جبريل عن رب العزة سبحانه وتعالى
لماذا نسبت هذه القراءة إلى الإمام عاصم مع إنه تعلمها من تابعي والتابعي تعلمها من صحابي ؟ ولماذا تنسب القراءة إلى واحد من الأئمة فنقول مثلا قراءة عاصم أو قراءة ابن كثير أو قراءة ابن عامر وهكذا لان هؤلاء الأئمة كل واحد منهم كان له قراءة دوام عليها وأتقنها وأصبح مشهور بها وعلم بها عدد كثير من المسلمين فاشتهرت هذه القراءة باسم هذا القارئ ولم تنسب القراءة لواحد من الصحابة كأن نقول قراءة على بن أبى طالب أو قراءة عثمان بن عفان وذلك لان كل واحد منهم اشتهر بطريقة واحدة من القراءة وذلك لان بعض الآيات نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأكثر من كيفية اى يوجد خلافات فى الكلمة القرءانية الواحدة من باب السهولة والتيسير على الأمة
فالرسول صلى الله عليه وسلم أقرأ الصحابة بهذه الخلافات وفى عهد الأئمة ابتدئ كل إمام يختار خلاف واحد فلم يكن الإمام يقرأ بكل أوجه الإختلاف ولكن أخذ خلاف واحد وكانت هذه قراءته التي واظب عليها وأتقنها واشتهر بها بين الناس ولذلك نسبت إليه القراءة بهذه الكيفية أو بهذه الطريقة مثل قراءة الإمام عاصم وهكذا كانت قراءة ابن كثير والكسائي والأئمة الآخرين الخلاصة :من ذلك نعرف أن القراءة هي الاختيار المنسوب إلى إمام من الأئمة العشرة لكيفية القراءة باللفظ القراني على ما تلقاه مشافهة بسند متصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Sam 8 Aoû - 14:15 | |
| ما معنى كلمة رواية ؟؟الرواية هي ما نسب للآخذ عن الإمام أي الذي أخذ عن الإمام هذا يسمى راوي مثل رواية حفص ورواية قالون وهكذا فالرواية هي ما نسب للآخذ عن الإمام ولو بواسطة وقد يتبادر إلى الذهن انه كما ذكرنا أن القارئ هو ما واظب على قراءة من القراءات وأتقنها واشتهر بين الناس بهذه القراءة مثل الإمام عاصم ولكن يوجد للأمام عاصم راويان حفص وشعبة وبين حفص وشعبه يوجد خلافات فكيف ذلك ؟؟ نجيب أن القارئ مثل عاصم مثلا لما قرئ على شيخه قرئ ختمات عديدة بينهم الخلافات بسيطة فعلى الإجمال يكون ختم على شيخه ختمتين بطريقتين ولكن الخلاف بين الطريقتين بسيط وهذان القراءتان يجمعا كقراءة واحدة وهى قراءة عاصم فهو يقرأ بالطريقتين نجده مثلا علم حفص بطريقة واحدة وعلم شعبه بالطريقة الأخرى واشتهر حفص بروايته ولم يقرأ بغيرها واشتهر شعبه بروايته ولم يقرأ بغيرها وفى النهاية لا ننسى أن الطريقتين متقاربتان ويجمعا في النهاية على أنهما قراءة واحدة ولذلك نجد أن لكل إمام من الأئمة راويان والخلاف بين الرواة بسيط الخلاصةمن ذلك نعرف كما ذكرنا أن الراوي هو من أخذ عن الإمام ولو بواسطة ومعنى ولو بواسطة أي أنه لم يقرأ على الإمام مباشرة مثل الإمام أبو عمرو البصري فالراويان لقراءته هما الدوري والسوسي ونجد أن الدوري والسوسى لم يقرأا على أبو عمرو البصري ولكن كان بينهما واسطة وهو الشيخ يحيي اليزيدي ولم تشتهر القراءة باسم يحيى اليزيدى لأن القراءة كانت تشتهر بأكثر ناس اتقنوها ونشروها وأذاعوا القراءة بها ونقلوها للمسلمين . وممكن أن تكون الواسطة التي بين الإمام والراوي شخص أو أكثر أو سند فمثلا نجد قراءة بن كثير الراويان لهذه القراءة هما قنبل واحمد البزي فنجد أن هذين الراويين لم يقرأا على ابن كثير مباشرة ولكن كان بينهما سند وهذا السند أكثر من شخص | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| |
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Sam 8 Aoû - 14:43 | |
| والآن نتحدث عن معنى الشاطبية وعن معنى الطيبة عندما أقول أنى اقرأ برواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبيةمعنى ذلك اننى قرأت برواية الإمام حفص عن الإمام عاصم بالخلافات الموجودة أو المتضمنة في الشاطبية لما أخذ الرواة القراءات من الأئمة ابتدئ بعد ذلك الناقلون عن الرواه يدون الخلافات بينهم ولكن قبل ذلك كانت الخلافات مشافهه وغير مدونة فنجد أن أبى عبدالرحمن السلمي اخذ عن على بن أبى طالب مشافهة وعاصم اخذ عن عبد الرحمن السلمي مشافهة وحفص أخذ عن عاصم مشافهة وابتدأ الأمر من بعد الرواة أن يستخرجوا من المشافهه أمور مكتوبة ومدونة
وهذا التدوين كان في بداية أمره تدوين بسيط ثم بعد ذلك أتى الإمام ابو بكر بن مجاهد وجمع القرءات السبعة فقط وهو اول من دون علم القرءات ثم اتى الامام الداني صاحب كتاب التيسير وجمع هذه الخلافات التي دونت بين الرواة والتي كانت متاحة له فجمع سبعة من الأئمة ايضا والخلافات التي بينهم وبين كل راوي والأخر ونحن نعلم أن الأئمة عشرة ولكن الإمام الداني قام بتجميع سبعة فقط ولم يكن لديه مصدر موثوق للثلاثة قراء الباقين ومن هنا جاء اللبس أن القران نزل على سبعة أحرف وما بين الشاطبية في القراءات السبع فالأحرف السبع غير القراءات السبع فاستطاع الإمام الداني تجميع سبعة من الأئمة والخلافات التي بينهم ودونهم في كتاب التيسير فجاء الإمام الشاطبي ونظم كتاب التيسير في هيئة نظم شعري تيسيرا على الطلاب ونظم الكتاب في ألف ومائة وثلاث وسبعين بيت شعري فلخص كتاب التيسير عن القراء السابعة وجمعهم في هيئة أبيات شعرية وهذه الأبيات هي ما تعرف بالشاطبية المسمى بحرز الأماني ووجه التهاني وذكر الائمة السبعه وذكر لكل امام راويان ولكل راوى طريق واحد******** | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Sam 8 Aoû - 14:47 | |
| ما معنى أنى أقول إني أقرأ حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية معنى ذلك أنى قرأت رواية حفص التي قرأها على الإمام عاصم بالأمور التي تضمنتها الشاطبية مثال ذلك نجد أن الإمام حفص يقرأ (بالفتح أو الضم في الكلمات الثلاث (ضعف ) الروم الآية(54 "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ"فيقرأ ضعف بفتح الضاد وأيضا بضم الضاد من أين عرفنا ذلك ؟؟ عرفنا ذلك من خلال أن الامام الشاطبي دون هذه الأمور وقفة الامام الشاطبي هو ابي القاسم بن فيرة بن خلف بن احمد الشاطبي الرعينى الضرير المولود فى شاطبة بالاندلس سنه 538من الهجرة تلقى القرءات فيها على شيخه على بن عبد الله النفري) ما معنى أن نقول أننا نقرأ من رواية حفص عن عاصم عن طريق الطيبة ؟ جاء بعد الإمام الشاطبى الإمام الجزري وكان رحمه الله شعله من النشاط والذكاء بالإضافة أن عصره تيسر له الحصول على أمهات الكتب فحصل على أمهات الكتب التي قام بتدوينها الناقلون عن الرواة اى مثل طلبة حفص وطلبة شعبة وطلبة قنبل وطلبة البزى وغير ذلك إلى طلبة جميع الرواة واستطاع أن يحصل على التدوينات التي دونها طلبة الرواة للأئمة العشرة وليس للسبعة فقط ولذلك الطيبة يوجد بها قراءات الأئمة العشرة كلها وليس السبعة فقط فالإمام الجزري توفرت له أشياء لم تتوفر للإمام الشاطبى فاستطاع بذلك أن يجمع القراءات العشرة فالإمام ألشاطبي ذكر سبع قراء فقط وذكر لكل قارئ راويان ولكل راوي طريق واحد أما الإمام ابن الجزري فتوفر له أكثر من ذلك فمثلا الإمام حفص قرأ على الإمام عاصم ختمات كثيرة في كل ختمه كان يمكن لعاصم أن يقرأه كلمة قرانيه مختلفة عن الختمة التي قرأها من قبل والختمه الثالثة يقرأه نفس الكلمة مختلفة عن الخاتمتين السابقتين وهكذا وكل ذلك يصب في معين واحد وهى الروايه التى قرأ بها حفص عن عاصم وهذه الخلافات تلقاها عاصم عن شيخه وشيخه عن على بن أبى طالب وعلى عن الرسول صلى الله عليه وسلم فابتدأ الإمام ابن الجزري بذكر كل هذه الخلافات وتدوينها وكانت قد أتيحت للإمام الجزري ولم تكن أتيحت للإمام الشاطبي فذكر الائمة العشرة وذكر لكل قاري راويان لكل راوي طريقان ولكل طريق طريقان يتفرع منه طرق فبلغت الطرق من الطيبة 988 طريق لذلك من التزم بالطريقة الشاطبية في مد المنفصل يلتزم بالطريقة الشاطبيه في كل أموره وهى طريق العامة لان الطيبة هى طريق المتخصيصين لكثرة طرقها من ذلك نعرف أن الطيبة هي قصيدة نظمها الإمام ابن الجزري وكان مجموع أبياتها ألف بيت جمع فيها القراء العشرة كلهم لتوفر الكثير من المعلومات من الكتب التي دونها الناقلون عن الرواة والتى تصل الى عشرين كتابا وتوثيق ما صح لديه من الرويات والطرق واسمها طيبة النشر في القراءات العشر مسأله :اختلاف القرءات ليس اختلاف تضاد وتناقض وانما اختلاف يوضح بعضه بعضوهو اختلاف تنوع قال تعالى (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )النساء 82 | |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Sam 8 Aoû - 15:01 | |
| شرح مقدمة تحفةالاطفال
تعريف بالشيخ الجمزورى
و هو العلامة الإمام الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري و الشهير بالأفندي , كان مولده بطنطا من بلاد مصر في ربيع الأول سنة بضع و ستين بعد المائة و الألف من هجرة سيد البشرية صلى الله عليه و سلم .
و الجمزوري : نسبة لجمزور و هي بلدة أبيه و هي من إقليم المنوفية بجمهورية مصر العربية . و هو شافعي المذهب أخذ العلم عن كثير من المشايخ و كذا علم القراءات و التجويد , و من أشهر شيوخه محمد المهي و عليه أخذ القراءات و التجويد , و كان تلميذا للسيد مجاهد الأحمدي و هو شيخه الذي لقبه بالأفندي _ و هي كلمة تركية يشار بها للتعظيم و الإجلال و يستعملونها بالميم بدل الياء غالبا فرحمة الله عليه و غفر له و أسكنه فسيح جنانه و لم يذكر أحد من المترجمين سنة وفاته .
مؤلفاته
1: -تحفة الأطفال , و هو نظم بديع في بابه . -2: فتح الأطفال بشرح تحفة الأطفال . -3: نظم كنز المعاني بتحريرات حرز الأماني . -4: الفتح الرحماني بشرح كنز المعاني .
وقد نظم هذه التحفة بناء على طلب من شيخه
بِسم ٱللهِ ٱلرَّحمن ٱلرَّحِيمِ
يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ ****دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى**** مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ**** فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ**** عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ****وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ
وَالثَّـوَابَـا
يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ
هذه مقدمة وضعها النَّاظم افتتحها برجاء و أمل برحمة الله سبحانه و تعالى والرحمة من ناحية اللغة هي سعة العفو فالرحمة أشمل من العفو و كلنا نرجو أن يغمرنا الله سبحانه و تعالى برحمته، وأن يغفر لنا زلاتنا والغفور اسم من أسماء الله الحسنى و هو يرجوا مغفرة الله له
دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري وهو مؤلف التحفة الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
ثم حَمِدَ لله سبحانه و تعالى،والحمد هو الحسن باللسان على الجميل الاختياري فكل ثناء جميل مستحق لله تعالى ثم أردف حمد الله بالصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام و على آل النبي عليه الصلاة و السلام، و على من تلاهم، والصحابة والتابعين و أتباع مِلَّتِهِ
وتحمل معنى أيضا ومن تلا القران الكريم على الوجه الذي تلا به التابعين والصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
وَ بَعْدُ هذا لفظٌ يُجَاءُ به للانتقال من موضوع إلى موضوع فانتقل من حمد الله سبحانه و تعالى و الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام إلى ذكر مراده و ذكر ما عقد له هذا النظم .
فقال هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ
والنظم في اللغة هو الأبيات الشعرية وأي نظم يخضع لبحر معين أي مثل ميزان يتبعه الناظم في كل أبياته الشعرية و البيت يتكون من شطرين الشطر الاول والشطر الثاني
أي وضعت هذا النظم لِمُرِيد علم التجويد لمن يريد أن يتعلم علم التجويد، ونحن نعلم أن التحفة متضمنة لأحكام أخرى غير النون الساكنة والمدود فيوجد الميم الساكنة واللامات ولكن من ميزة النظم الشعري الاختصار
فعتدما قال النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ أخذ ذلك نائبة عن جميع السواكن التى سيذكرها فى التحفة سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ أي سميت نظمي هذا بتحفة الأطفال
********
| |
|
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3211 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى Mar 24 Mai - 7:18 | |
| شرح مقدمة تحفةالاطفال
.وتحفة الأطفال لا يخص الأطفال ولكنه يشبِّه المبتدئ في التجويد بالطفل فالأحكام الموجودة في التحفة هي الخطوات الأولى لمعرفة علم التجويد . وقيل أنه سماها تحفة الأطفال لأنها يسيرة وسهلة ويسهل على الطفل حفظها عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمالِ :أى بناءً على طلب من شيخه الميهي عندما طلب منه أن ينظم منظومة سهلة لطلاب العلم المبتدئين في علم التجويد .وشيخه الميهي منسوب إلى المِيه كما تقدم ذكر ذلك عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمالِ ، و قد وصف شيخه بالكمال و هذا وصف فيه شيء من الغلو فالكمال لله سبحانه و تعالى لا لأحد من البشر و لا لأحد من الخلق فكان عليه أن يبدله بما يناسب نظمه و بما يناسب حال شيخه فلو أبدلها بالجمال مثلا وقال عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْجَمـالِ لكان أفضل لكن لايجوز لنا التعديل فى نظمه.
أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّلاَّبَـا..وَالأَجْـرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَــــ
- أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّلاَّبَـا..وَالأَجْـرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَــــا أى أرجو و آمل بنظمي هذا أن ينتفع به طلاب هذا العلم وكلمة الطلاب هنا أعم وأشمل لجميع الطلاب للمبتدىء والمتوسط والمتقن وغير المتقن ثم قال كما أرجو به الثَواب من الله سبحانه و تعالى، كما أرجو به القبول وأن يكون مقبولا. والفرق بين القبول والأجر والثواب : أنه قصد بالقبول: أن يتلقاه الناس بقبول وأن يتقبله الله عملا صالحا خالصا لوجهه الكريم .والأجر: هو المكافأة على العمل .والثواب هو زيادة في الإحسان من الله عز وجل بدون مقابل …. والله تعالى أعلم
| |
|
| |
Contenu sponsorisé
| Sujet: Re: تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى | |
| |
|
| |
| تحفة الاطفال للشيخ سليمان الجمزورى | |
|