أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: احكام التلاوة والتجويد أنواع المدود Jeu 30 Juil - 12:29 | |
|
Dernière édition par أم رشدي le Lun 10 Aoû - 23:04, édité 1 fois | |
|
أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: احكام التلاوة والتجويد أنواع المدود Jeu 30 Juil - 13:07 | |
| مدّ الفرعـي : القسم الثاني من أقسام المدّ هو المدّ الفرعي واصطلاحا هو:" المدّ الزائد على الأصلي لسبب "، مدّود فرعية تمد حركتين كالطبيعي:مدّ البـدل: مدّ البدل من المدود الفرعية التي تتوقف على سبب ، ويتحقق هذا النوع من المدّ إذا سبق الهمز حرف المدّ في كلمة واحدة ، ويمدّ حركتين ، وله اسمان بالنظر إلى موقعه في الكلمة هما :- 1- البدل الأصلي :ويتحقق عندما تقع الهمزة في أول الكلمة وبعدها حرف المدّ نحو (ءامنوا، إيمان ، أوتي ، ءادم ) ، وسمي بذلك لأن أصل حرف المدّ فيه همزة ساكنة ، فكلمة ءامنوا أصلها ( أَأْمنوا ) ،وكلمة إيمان أصلها ( إِئْمان ) ، وكلمة أوتي أصلها ( أُؤْتي ) ، وهكذا بتحريك الهمزة الأولى وتسكين الثانية ، فتبدل الهمزة الثانية حرف مدّ م جنس حركة الهمزة الأولى ، ولهذا سمي بدلاً *****
- شبه البدل : وهنا تقع الهمزة في وسط الكلمة أو في آخرها، وبعدها حرف مدّ في ذات الكلمة ، فهذا الشبيه بالبدل
وصلاً نحو ( يئوس ، رؤوف ، باءوا ، إسرائيل ) ،والشبيه بالبدل وقفاً نحو(غثاءً ، نداءً ) ،والشبيه بالبدل وصلاً ووقفاً
نحو ( فآؤا ، نبئوني ) ، وهو في حكم البدل يمدّ حركتين ،وسمي بشبه البدل لأنه كالبدل في وقوع الهمز فيه قبل حرف
المدّ، ولكنّ حرف المدّ أصلي فيه، وليس مبدلاً من الهمز الساكن
| |
|
أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: احكام التلاوة والتجويد أنواع المدود Jeu 30 Juil - 13:12 | |
| مدّ العوضمدّ العوض : مدّ العوض مدّ طبيعي يمدّ حركتين وهو مدّ يظهر في الوقف لا في الوصل ،ويرتبط بحرف واحد من حروف المدّ وهو الألف ، وقد سمي بذلك لأننا نقوم بالتعويض بحرف الألف بدلاً عن تنوين الفتح في آخر ا لكلمة الموقوف عليها، نحو الوقف على ( عليماً ، حكيماً | |
|
أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: احكام التلاوة والتجويد أنواع المدود Jeu 30 Juil - 13:27 | |
| مدّ الصلـة الصغـرى ومد الصلـة الكبرى
مدّ الصلـة الصغـرى ومد الصلـة الكبرى: مدّ الصلة الصغرى ومدّ الصلة الكبرى مدّان مرتبطان بهاء الضمير المذكر
أو هاء اسم الإشارة، وهي التي قصدها الناظم بقوله :" وشبه وجدا " ،أما هاء الضمير المذكر (هاء الكناية ) فهي: "الهاء الزائدة
عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب " وتأتي في الأصل مضمومة، إلا إذا جاء قبلها كسر أو ياء ساكنة فتكسر ،
وقد ضم حفص كلمتين خلافاً لهذه القاعدة ،الأولى:] ومآ أنسانيهُ [ [الكهف:63] ، والثانية: ]عليهُ اللهَ [ [الفتح:10] ،
وسبب المدّ في هاء الضمير، أنّ حرف الهاء حرف خفي قوي بالصلة ما مدّ الصلة الصغرى فهو مدّ طبيعي يمدّ حركتين، وذلك بتولد واو مدّية من حركة الهاء إذا كانت مضمومة بعد ضم أو فتح ، وإذا كانت مكسورة وقبلها كسر، تولد منها ياء مدّية نحو قوله تعالى: إنّهُ~ كان بعباده خبيراً وقوله تعالى إنّ ربّهُ~ كان بهِ~ بصيراً ومثال اسم الإشارة في قوله تعالى : هذهِ~ بضاعتنا | |
|
أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| |
أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| Sujet: Re: احكام التلاوة والتجويد أنواع المدود Jeu 30 Juil - 13:51 | |
| إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً (9) وأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (10) وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً (11)الإسراء من الاية 9 الى الاية 11 | |
|
أم رشدي Admin
Messages : 3210 Date d'inscription : 25/12/2014
| |
Contenu sponsorisé
| Sujet: Re: احكام التلاوة والتجويد أنواع المدود | |
| |
|