AccueilPortailCalendrierFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion

Partagez | 
 

  القراء في المغرب

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
Aller à la page : 1, 2  Suivant
AuteurMessage
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 11:33




علم القراءات القرآنية


لماذا اختار المغاربة رواية ورش للقرآن الكريم؟




أجمع العلماء على أن القرآن الكريم نُقل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات متعددة متواترة، ووضع العلماء لذلك علماً لضبط تلك

الروايات اصطلحوا عليه بعلم القراءات القرآنية. يفسر الباحثون نشوء القراءات القرآنية باتجاهين رئيسيين، أول هذه الاتجاهات يقول بأن

السبب يرجع إلى اختلاف طبيعة الكتابة التي كتب بها المصحف العثماني، إذ كتب مجردا عن الشكل والنقط والإعجام، الأمر الذي فتح الباب

واسعا للاختلاف حول النطق بأحد الحروف المتشابهة. وقد نتج عن هذا الأمر قراءات متنوعة للوقوف على حقيقة التلفظ بتلك الألفاظ

المكتوبة، وذلك اجتهادا منهم للوقوف على الوجه الصحيح للرواية. في حين يعزو الاتجاه الثاني ظهور هذه القراءات المتعددة إلى التوصل

بالرواية المسندة القطعية المرفوعة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في كيفية القراءة القرآنية إلى النطق بآيات القرآن الكريم كما

نزلت ونطقها الرسول عليه السلام. إذ إن القراءات نشأت عبر تتبع مختلف الطرق المؤدية بأسانيدها المختلفة حتى تتصل بالنبي صلى الله

عليه وآله وسلم. وإذا كان الأمر كذلك، فالقراءات متواترة وليس اجتهادية



خريطة الروايات



وتنتشر في العالم الإسلامي عدد من الروايات، فرواية ورش عن نافع هي الرواية المنتشرة في دول المغرب العربي (الجزائر والمغرب

وموريتانيا)، وفي غرب إفريقيا (السنغال والنيجر ومالي ونيجيريا وغيرها) وإلى حد ما في بعض المناطق في مصر وليبيا وتشاد وجنوب

وغرب تونس. وقد كانت هذه الرواية منتشرة في القرون الأولى في مصر، ومنها انتشرت إلى تلك البلدان

أما رواية حفص الدوري عن أبي عمرو البصري فهي الرواية الأكثر ذيوعا في الصومال، والسودان، وتشاد، ونيجيريا، وأواسط إفريقية

بصفة عامة



وتنتشر رواية حفص عن عاصم، في جميع دول المشرق وفي شبه الجزيرة العربية ومصر. وقد كانت هذه الرواية محدودة الانتشار في

البداية حتى نشرها الأتراك في أواخر العهد العثماني، والحنفية يفضلون رواية عاصم لأن أبا حنيفة كوفي أخذ عن عاصم. أما رواية قالون

عن نافع فهي شائعة في ليبيا وتعتبر القراءة الرسمية في هذا البلد وفي أكثر مناطق تونس

كيف انتشرت رواية ورش في المغرب؟



تنسب هذه القراءة إلى عثمان بن سعيد المصري (ت 297 ه) الذي لقبه أستاذه نافع بالمدينة المنورة باسم ورش لشدة بياضه. وقد كان

الإمام ورش مقرئا في مصر، ثم رحل إلى المدينة المنورة ليقرأ على يد أستاذه نافع المدني (ت169 ه) الذي أخذ بدوره القرآن عن

سبعين تابعيا، وقد شهد الإمام مالك بن أنس لإمامين من أئمة القراء بالمدينة المنورة في عهده بالقراءات وزكاهما وهما الإمام نافع والإمام

أبو جعفر. وقد قال مالك عن قراءة نافع: قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم، وعندما سئل الإمام مالك عن حكم الجهر

بالبسملة أثناء الصلاة قال: سلوا نافعا فكل علم يسأل عنه أهله، ونافع إمام الناس في القراءة

********


لما تلقى الإمام ورش القراءة عن نافع في المدينة المنورة رجع إلى مصر وانتهت إليه رئاسة الإقراء بها، إذ تلقى عنه عندما كان بالمدينة

وعندما ارتحل إلى مصر تتلمذ على يده الكثيرون وانتشرت قراءته في باقي الأقطار

وقد اختار المغاربة تلاوة القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق منذ دخولها إلى بلاد المغرب على أيدي الرواد الأولين

إلى يومنا هذا، كاختيارهم لمذهب الإمام مالك الفقهي، وكأن المغاربة باختيارهم هذا قد جمعوا بين أتباع عالم المدينة المنورة وفقيهها،

ومقرئها وإمامها نافع، مقرئ المسجد النبوي



وترجع بعض الدراسات إلى أسباب اختيار المغاربة لقراءة ورش تسهيل الهمز الذي تتميز به قراءة نافع عن غيرها من القراءات، فقد

روي عن الإمام مالك أنه كان يكره القراءة بالنبر (أي بتحقيق الهمز)، باعتبار ما جاء في السيرة من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

لم تكن لغته الهمز (أي لم يكن يظهر الهمز في الكلمات المهموزة مثل: مومن، ياجوج وماجوج، الذيب

وهذا ما يؤكده الدكتور عبد الهادي حميتو، عضو المكتب التنفيذي للرابطة المحمدية للعلماء، في حديثه لالتجديد، إذ يعزو الأسباب التي جعلت

المغاربة يفضلون القراءة برواية ورش، بكونها تلتقي في أصولها مع مقتضيات مذهب مالك، وهو المذهب الرسمي للمملكة إلى جانب رغبة

المغاربة في الاستقلال في قراءتهم ومذهبهم، مشيرا إلى أن العالم الأندلسي غازي بن قيس الأندلسي (ت 199ه/814م) يعد من من بين

من أسهموا في إدخال قراءة نافع إلى المغرب، وكان بن قيس قد رحل من قرطبة في الأندلس إلى المدينة المنورة فأخذ القراءة عن الإمام

نافع ونشرها عند عودته بالمغرب والأندلس في السنة 100 للهجرة، ويضيف حميتو بأن المغاربة في رحلاتهم إلى الحج كانوا يمرون

بالمدينة المنورة ويحرصون على تلقي القراءة برواية نافع الذي كان إمام المدينة في القراءة إلى جانب الإمام مالك؛ الذي أخذ عنه المغاربة

مذهبهم، وبعد وفاة نافع قصد أهل المغرب ورش من أجل تلقي القراءة. وقد كانت رواية حفص في ذلك الوقت محدودة في العراق

.
وهكذا فبعد أن كثرت أعداد تلاميذ الإمام ورش الذين انتشروا في مختلف المناطق، ظهرت مدرسة المغرب والأندلس في القراءات. وقد أنتج

تلاميذ هذه المدرسة عددا من المؤلفات والكتب في مجال القراءة وعلومها، وهو ما أسهم في استمرار هذه القراءة جيلا بعد آخر، ومن

علماء هذه المدرسة المشهورين مكي بن أبي طالب بن حموش، وأبي عمرو الداني وابن فره الشاطبي. وبعد ذلك أصبحت قراءة نافع

برواية ورش إحدى الروايات التي تواتر بها النقل في بلاد المغرب جيلا بعد جيل، إذ أصبح لها عند أهل إفريقيا والأندلس مكانة وشأنا


على الرغم من انفتاح البلاد على سائر القراءات والروايات

ويوضح الدكتور حميتو جملة من الخصائص التي تمتاز بها رواية ورش، ومن هذه الخصائص أخذه بترقيق الراء بعد الكسرة اللازمة

والياء الساكنة مثل نصارى ومراءا، والتخفيف في الهمز بإبدال الألف، فلا نقول يأكل بل ياكل، ثم تفخيم اللامات إذا كانت مفتوحة صلاة


، ثم النقل مثل من آمن قد افلح، إذ تحذف الهمزة وتبقى حركتها


الروايات في المغرب



ويضيف الدكتور حميتو أن الدولة في المغرب تؤكد على الهوية حين اختارت المذهب المالكي ورواية نافع من طريق

ورش، وذلك حتى لا تختلط الأمور ويبقى الطابع المحلي للبلاد ظاهرا وتبقى محافظة على تميزها في تاريخها، مشيرا إلى أن المغرب

بذلك ليس متعصبا لمذهب أو رواية معينة، بل يريد أن يحافظ على شخصيته المستقلة حتى لا تذوب مثل أقطار أخرى، وهذه الخصوصية

هي السبب في التمسك برواية ورش إلى الآن. وحول وجود مصاحف برواية حفص بالمغرب قال حميتو إن المملكة السعودية توزعها في

مختلف دول العالم الإسلامي، كما أن الحجاج المغاربة عندما يذهبون إلى الحج يعودون وهم يحملون معهم هدايا هي عبارة عن مصاحف

برواية حفص، أضف إلى ذلك أن مئات الطلبة المغاربة درسوا العلوم الإسلامية وعلم القراءات في السعودية وعادوا إلى المغرب


لكن هل يعني ذلك أن العلاقة بين القراءات القرآنية هي علاقة صراع؟


الدكتور حميتو ينفي وجود أي علاقة صراع بين الروايات الموجودة حاليا أو مفاضلة بينها، بل يشدد على أنه لا ينبغي أن يكون في الأصل

أي صراع، لكن ينبغي أن تكون هناك أولويات، إذ يفترض معرفة وإتقان رواية البلد أولا، ولا ضير من تعلم باقي الروايات، لكن المشكل

الحقيقي -يضيف- أن بعض من يتصدر للقراءة لا يتقن لا رواية ورش ولا رواية حفص. لكن إذا كان القارئ يتقن القراءة برواية حفص

أو برواية ورش فهذا لا يعني بأي حال أنه يفضل الواحدة على الأخرى، بل يعني أنه يتقن هذه ولا يتقن تلك



*********************

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 11:41

عمر القزابري


الشيخ عمر القزابري، من مواليد سنة 1974 بمراكش، تلقى القرآن على يد والده

الشيخ أحمد القزابري وهو من علماء مراكش البارزين، وختم القرآن وعمره 11 سنة،

وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) في التعليم الأصيل من مدرسة إبن يوسف بمراكش،

سافر إلى السعودية حيث حضر دروسا بالمعهد الإسلامي بمكة سنة 1997 ، ومارس الإمامة في مسجد الجامعة بجدة.

وخلال مقامه بالسعودية تلقى القزابري القرآن على يد عدد من كبار المشاييخ، منهم الشيخ محمود إسماعيل، من علماء الأزهر،

والشيخ الفاه الموريتاني، قبل أن يعود إلى المغرب ويتولى الخطابة في مسجد الريان بحي الألفة في الدار البيضاء

حيث كانت خطبته تستقطب آلاف المصلين، بعد ذلك قرر القزابري العودة إلى تعميق دراساته القرآنية،

حيث أقام في القاهرة دورة دراسية لختم القراءات العشر على يد الشيخ أحمد عيسى المعصراوي

.. شيخ عموم القراء بمصر،والشيخ حاليا يشغل منصب إمام مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء



يقول الشيخ عمر القزابري في مقابلة له مع قناة اقرأ انه حفظ القرآن دون الحادية عشر من عمره على يد السيد الوالد و الذي ترك الأثر الأعظم في حياته ، الذي كان قمة في التواضع مع علمه وفهمه، وكان رحمه الله متعلقا متأدبا بآداب

القرآن.. الخوف من الآخرة يقض مضجعه فيقوم ليله مناجيا تاليا باكيا

وكان يعيش على فطرة دون تكلف ولا تصنع رحمه الله، وكان لا يستأنس إلا بأمرين اثنين :



كتاب الله وبيت الله الحرام، فمن خلال معاشرته وصحبته، تأثرت به كثيرا وإن كنت أرى أن بيني وبينه

رحمه الله مراحل ومفاوز، فإني أطمع من ربي أن يجمعني به وإياكم في جنات النعيم


*******
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 11:43

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 11:44

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 12:20

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 12:25

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 12:26

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 12:28

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 12:36


نبذة عن حياة العيون الكوشي



العيون الكوشي من مواليد مدينة آسفي سنة ,1967 متزوج وأب لطفلين ولد وبنت، المستوى الدراسي بكالوريا شعبة الآداب العصرية، بدأت بفضل الله وتوفيقه مسار حفظ القرآن الكريم في سن أربع سنوات ونصف وفي سن التاسعة من عمري أتممت الحفظ.. حفظت القرآن على يد شيخي الذي هو صهري، المشرف الآن على تحفيظ القرآن بالمدرسة التابعة لمسجد الأندلس بحي أناسي، كان هو من أخذني وأنا لا زلت صغيرا لا يتجاوز عمري آنذاك أربع سنوات ونصف إلى المحل الذي كان يمارس به مهنته كخياط تقليدي، وبهذا المكان أشرف على تحفيظي القرآن كاملا مع تلقين دروس التجويد.

كانت أول مشاركة لي في مباراة وطنية سنة ,1979 وأول مشاركة دولية كانت بالكويت سنة ,1981 ثم بعد ذلك بالمملكة السعودية سنة ,1986 وسنة1990 بتونس في مباراة خاصة بالمغرب العربي.

مارست إمامة صلاة التراويح في سن 18 من عمرك ولا زلت، كيف تحكي عن هذا المسار؟

**********************

كان لا يوجد بإقليم آسفي قارئا للقرآن، فكنت أستدعى في كل المناسبات المحلية لأفتتح الأنشطة، استمر هذا الحال إلى حدود 1985 حيث كان لي موعد مع أول بادرة من طرف المسؤولين عن عمالة مدينة آسفي، والطلب كان هوإمامتي لصلاة التراويح بالمسجد الأعظم للمدينة، وفي سنة 1992 اتصل بي بعض الإخوة بمدينة الدار البيضاء وكانوا أصدقاء لي تعرفوا علي في بعض المناسبات، وتلبية لطلبهم بدأت إمامة الناس في صلاة التراويح بداية بمسجد ''الهدى'' جميلة 7 بعمالة سيدي عثمان، وكنت أتنقل لهذا الغرض لمدينة الدار البيضاء فقط خلال شهر رمضان ثم أعود لمكان إقامتي بآسفي، وفي سنة 1996 جاءني طلب ثاني ملح بشدة للإمامة بمسجد ''السلام'' بحي الأسرة بعين الشق وقضيت به سنتين، ثم بعد ذلك جاء طلب من المركز الإسلامي بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك سنة ,2000 وفي سنة 20022001 بمسجد ''آل سعود'' بحي مبروكة سيدي عثمان، ثم جاءتني دعوة من مسجد ''الخليل'' ببروكسيل لمدة أربع سنوات، حتى يسر الله لي أخيرا الإستقرار بهذا المسجد ـ مسجد الأندلس بحي أناسي ـ، وقد كانت رغبة المحسن الذي بنى هذا المسجد في أن يكون طاقمه من إمام وخطيب ومؤذن..في المستوى الذي يمنح للمسجد الإقبال المطلوب، فكان أن اتصل بي بعض معارفي ممن كانت لهم صلة بهذا المحسن، فجئت المسجد مع بداية تشييده وكان ذلك في أواخر شهر رمضان لسنة .2005

ما الذي كان يعني حافظ صغير للقرآن لزملاء الدراسة آنذاك ؟

الحمد لله رغم أني كنت أحفظ القرآن وسني لا زال صغيرا إلا أن ذلك منحني ولله الحمد التقدير والإحترام داخل الوسط المدرسي بين التلاميذ والأساتذة، ولقد كانت المدة الدراسية كلها حافلة بالمناسبات التي كان ينظمها إقليم آسفي، وكنت أحضرها باستمرارلأفتتح أنشطتها.


في تراويح السنوات الأخيرة تعيش مساجد العاصمة الاقتصادية على ايقاع أصوات شابة، أنعشت حركة إقبال المصلين على صلاة التراويح، كيف تقرؤون الظاهرة؟


هذا والحمد لله شيء يفرح ويشرف، ففي الآونة الأخيرة أصبح هناك شباب يقبلون على حفظ وتجويد القرآن الكريم بالدرجة الأولى حفظا متقنا بخلاف ما كان في الماضي، حيث كان يكتفى بالحفظ فقط وسماع التجويد عن طريق قراء آخرين، لكن الآن تغير الوضع إذ أصبح الهم الوحيد والشغل الشاغل بالنسبة للشباب هوحفظ القرآن وحتى من لم يحرص على الحفظ ويكتفي في ذلك على بعض السور، فالتوجه لإتقان وتعليم قواعد التجويد بات من الأساسيات التي لايغفل عنها قاريء كتاب الله بأي حال من الأحوال.



هل للأمر علاقة بما يعرفه الحقل الديني في السنوات الأخيرة من تغييرات؟

الحقل الديني في الآونة الأخيرة تقريبا من 2003 إلى 2004 عرف تطورا كبيرا وحركية إيجابية داخل المساجد سواء بالنسبة للخطباء أوالأئمة أوالذين يؤمون في صلاة التراويح..، فالحقل الديني يعيش على إيقاع تغييرات جديدة وذلك تحت إشراف وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية، عبر تأطيرهذا الباب، والآن نرى تأطير شباب الذين يصبحون مرشدين دينيين وأئمة بالمساجد مع ضرورة استحضارأن يكون هناك مستوى تقافي معين،والمسار يمر في الأجواء الحسنة وما نرى إلا الخير فالتنسيق قائم والأنشطة مستمرة.

******************


لسنين كان العبور لبوابة قراءة القرآن لا يمكن أن يمر إلا عبر التأثر بالقراءات القرآنية لمشاهيرالمشارقة، هل الوضع العام لما تعيشه المساجد خلال رمضان يؤشر على صحوة واعدة نحو إبراز الخصوصية المغربية في المجال ؟

في الحقيقة التأثر بالقراء المشارقة أصبح أمرا جاريا به العمل بالنسبة للقراء المغاربة، هذا في الوقت الذي لا يكون الأمرلازما بالنسبة لبعض القراء، فهو عند البعض عكس ذلك حيث تجد التأثر ببعض القراء المشارقة حاضر في مسارهم، بل ويأخذون عليهم الطريقة كما هي، حتى يعدو الأمرعندما تسمع للقاريء المغربي خصوصا في مجال التجويد وكأنك تسمع للمنشاوي أوعبد الباسط عبد الصمد أو..، وفي اعتقادي هذا ليس فيه إشكالا أوحرجا لكن ينبغي أن لا يكون هناك تقليدا سطحيا بالدرجة الأولى، بل لابد أن يحرص القاريء على أن تكون له خصوصيته وطريقته الخاصة التي يعرف بها، فالتقليد مطلوب ومسموح به لكن وفق هذا الشرط. وللأسف هناك سؤال مسموح به ويطرح وهو أن المغاربة يحفظون من أسماء المقرئين المشارقة أكثر من المغاربة، وهذا وضع آن الأوان لكي يتغير.



يمتاز الكوشي بقرائته المازجة بين الطريقة المشرقية باللكنة المغربية، أين نصنف طريقة الكوشي بالضبط؟


بالنسبة لطريقتي في القراءة بالطريقة المشرقية باللكنة المغربية، هوسؤال دائما يطرح علي، وأقول بأنني مثلا عندما أدخل في الصلاة لا تكون لدي فكرة مسبقة بأنني سأبدأ بهذه الطريقة في التجويد أو غيرها للقاريء الفلاني أو القاريء الفلاني...، فمع بداية الإستعادة والبسملة تأتي طريقتي في القراءة هكذا، والناس دائما يطرحون علي هذا السؤال لكن عن غير قصد يمكن أن أنقاد لطريقة قاريء ما من غير أن يحضر في بالي أنني ذهبت للقاريء الفلاني أو.. أو تأتي طريقة ما مغربية كانت أو مشرقية من فمن دون أن أكون قد قصدت أن أقرأ بها هي بالضبط أبدا ، طريقتي هكذا لا أعرف لها اتجاه هل هي مشرقية أم مغربية..



قد يكون الإستماع لقراءات مشرقية معينة...؟

(مقاطعا) لا أبدا هذا بالنسبة لي لم يسبق أن استمعت لشريط لقاريء معين وأخذت عنه طريقته أو أي نغمة من النغمات كما هي عند القاريء، أسمع للمقرئين لكن بدون أن آخد الطريقة من أحد ربما هذا ما دفعني إلى أن لا تكون لي ربما طريقة معينة..



كنت ضيف المسيرة القرآنية بالقناة الأولى لسنوات، كيف جاء ذلك ؟

المسيرة القرآنية سجلتها سنة 1993 وجاء ذلك عن طريق امتحان خاضه تقريبا 30 أو 40 قارئا من المغرب، وهواختبار من طرف وزارة الأوقاف والشؤؤن الإسلامية، يجتازعلى طريق مشايخ وأساتذة في المجال، ولا يبقى من هذا العدد إلا ثلاثة قراء، يسجل لكل واحد منهم حزبين في الإذاعة، ثم تؤخد التسجيلات للديوان الملكي، وهناك تختارالقراءة التي ستبث في المسيرة القرآنية الرمضانية بالقناة الأولى، هذه الطريقة أظن بالنسبة للسنوات الماضية، لعل الآن تغير الوضع، وفي السنة الماضية أعيدت إذاعة تسجيل 1993 على القناة الأولى.



]u]وماذا عن قناة الفجر؟
[/u]

والقرآن الذي يداع خلال هذا الشهر الكريم بقناة الفجر، فالتسجيل سجلته لهم مباشرة وأنا بمصر وأخدوا المصحف عن طريق شركة ''حنين''.



قدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أمير المؤمنين الملك محمد السادس خلال الدروس الحسنية،المصحف المحمدي المرتل بورش عن نافع على الأشرطة السمعية واسطوانات الليزر، ما الذي أضافته المبادرة لرصيد العيون الكوشي ؟

لقد تمكنت مؤخرا من تسجيل المصحف كاملا برواية ورش بدولة مصر الشقيقة، بحضور مشايخ من الأزهر وعلى رأسهم الدكتور أحمد عيسى معصراوي وهو شيخ عموم المقاريء المصرية، كما أنه هوالذي يصحح المصحف، وكان ذلك بطلب من شركة تسجيلات ''حنين'' السعودية، وقد أصرت الشركة على أن يكون التسجيل بمصروأن يكون بحضور مشايخ من الأزهر، حتى يكون المصحف معتمدا بصفة رسمية، وهو ما اعتمد فعلا من طرف الأزهر.



فكان بذلك أول مصحف برواية ورش لقارئ مغربي، بدأ تسجيله من 2002 إلى ,2004 لقد استغرق تسجيله ثلاث سنوات، وصححه 22 شيخا. أما المبادرة الأخيرة، فقد جاءت عن طريق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكانت هي التي طلبت تسجيل المصحف بأكمله على الأشرطة العادية والليزر، بتسجيل شركة ''إيناس'' بمدينة الدار البيضاء بعين السبع، وقد تركت هذه المبادرة بالغ الأثرعلي ومنحتني مزيدا من التشجيع لكي أعمل أكثرفي سبيل هذا الطريق المبارك بإذن الله.



ما السياق الذي يؤطر الإقبال الشديد للمصلين الآن على أداء صلاة التراويح بأهم مساجد العاصمة الإقتصادية ؟

كما نرى الآن المساجد تملأ عن آخرها وبل ولا تستوعب جموع المصلين الذين تحتضنهم حتى الفضاءات المجاورة للمسجد، والناس تحج من أماكن بعيدة لاتبالي بالمساحة أو التعب أو أي شيء آخر من أجل سماع القرآن ينزل غضا طريا، وكيفما كان المسجد وأينما تواجد عندما يكون القاريء يحسن القراءة والتلاوة ويتقن القواعد وخصوصا إذا كان صوت الإمام حسنا وجيدا، الآن أصبح الناس شبابا وشيوخا ونساء همهم أن يصلوا التراويح وراء من يحسن التلاوة والقراءة بقواعدها وأدائها المستحق، وخصوصا إذا كان بصوت حسن فهذا ما يحبب القرآن في قلوب المستمعين له، ما نراه وضعا طبيعيا لأن الناس في السابق كانت تصلي وراء أئمة هذا نصيبهم وجهدهم وهذا مستواهم..، وهم لا يلامون على هذا، لكن الآن تغير الوضع هناك صحوة جديدة وهناك تطورات مع الناس ومع الأشخاص، والحمد لله الشباب أيضا يقدمون على هذا المسار.



أي أمل كان يحرك الكوشي نحو المستقبل ؟


كما هو الشأن بالنسبة للطالب دائما يكون عنده حنين إلى الأيام الخوالي، هو الشأن عندما تصبح إماما وتكبرمسؤوليته، ضروري سيعود بك الحنين إلى الأيام في مسار الحفظ..، عندما كنت صغيرا أجلس بين يدي شيخي وأمامي لوحة..، صورة لا تفارقني أبدا فمن هنا كانت البداية..، كيف أن الفترة التي حفظت فيها القرآن لم تكن لي فيها آراء مستقبلية كما في فترة الشباب عندما تسمع وترى القراء والمشاهيرمنهم، ويحرك الأمل بأن تكون مثل فلان وفلان...أما في وضعي عندما حفظت القرآن وأنا طفل لا يتجاوز عمري 9 سنوات، ومما كان يعنيه ذلك أنني كنت في سن لا تسمح لي بأن تكون لدي فكرة مسبقة عما أود أن أكون عليه في مستقبلي، لكن مع مرور الأيام عندما بدأت أشارك في المباريات الوطنية والدولية آنذاك أمكنني أن يكون لي طموح نحو الأفضلية في مجالي والمزيد من العطاء من أجل أن أصل إلى ذلك، فمع مرور السنين وجريان العمر شيء طبيعي أن يتمنى الإنسان يوما يؤم فيه الناس، لأن هذه مهمة ليست بالسهلة.



ما هي مطالب ما نلته ؟


لكي يصل الإنسان لهذا المبتغى فالأخلاق والتواضع هما الأصل، هذه الجموع الغفير هذه أشياء تشرفنا وهي بنصر من الله، فتلك ثمرةاجتهاد لكي نرضي الله تعالى ثم المصلين، والطموح أن يكون عملا خالصا لوجه الكريم، أتمنى الدعاء بالقبول من الجميع، كل مصلي صلى وراءنا يدعو لنا بالتوفيق، وتقبل الله من الجميع


********************
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 12:41





** قرّاء المغرب** إبداع وإتقان **مزامير من مزامير داوود**




Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 14:05

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 14:50

http://www.elgaraani.net/audio.php






Dernière édition par أم رشدي le Mer 22 Juil - 14:54, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 14:54

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 15:17

القارئ الشاب يوسف الدّغوش

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 15:21


المقرئ سمير بلعشية




Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 15:24

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 15:42

عبد الحميد اليماني


Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 15:55









Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 15:56

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 16:00


 القارئ الشَّيخ يونس اسويلص




Dernière édition par أم رشدي le Mer 22 Juil - 16:02, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 16:01

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 16:04

 الشَّيخ من أبناء سلا




Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mer 22 Juil - 16:13

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Mar 28 Juil - 7:03

Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
أم رشدي
Admin
avatar

Messages : 2983
Date d'inscription : 25/12/2014

MessageSujet: Re: القراء في المغرب    Jeu 30 Juil - 19:14

دار القرآن مراكش (الحسين بوسكسو


القارئ الحسين بوسكسو


Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://talibatesal3ilm.forumactif.org
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: القراء في المغرب    

Revenir en haut Aller en bas
 
القراء في المغرب
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 2Aller à la page : 1, 2  Suivant

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
talibates al 3ilm :: المغرب لمن لايعرفه-
Sauter vers: